حفتر يصل باليرمو لحضور الاجتماع الأمني المصغر الثلاثاء

الاثنين 12 نوفمبر 2018 07:11 ص

يشارك "خليفة حفتر"، غدا الثلاثاء، في أعمال القمة المصغرة للقادة المعنيين بالملف الليبي في مدينة باليرمو الإيطالية.

وأفاد مصدر عسكري ليبي لصحيفة "المتوسط" الليبية، بأن مشاركة "حفتر" في الاجتماع الأمني المصغر حول ليبيا غدا، جاءت بعد أن كان رافضا حضور مؤتمر باليرمو.

ونقلت مصادر إعلامية عدة خبر وصول "حفتر" إلى باليرمو وذلك للمشاركة في الاجتماعات التي ستنطلق غدا بمشاركة عدد من قادة الدول.

وقال الخبير في الشؤون الليبية "محمد الجارح" إنه من خلال إبقاء الغموض بشأن مشاركته "فإن حفتر نجح أصلاً في إقناع مؤتمر باليرمو بأهمية دوره في أي اتفاق محتمل (...) وتعزيز موقعه كفاعل أساسي في الأزمة الليبية".

والمؤتمر الذي يبدأ أعماله قرابة الساعة 19,00 ت غ يشكل محاولة جديدة لإطلاق عملية انتخابية وسياسية بهدف إخراج البلاد من الوضع الحالي، بعد مؤتمر باريس الذي عقد في مايو/أيار الماضي وأسفر عن اتفاق على موعد لإجراء انتخابات وطنية في العاشر من ديسمبر/كانون الأول 2018.

وفي السياق ذاته، وصل رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية "فائز السراج" والوفد المرافق له، اليوم الإثنين، إلى مدينة باليرمو جنوب إيطاليا لحضور المؤتمر الدولي حول ليبيا الذي انطلقت فعالياته.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لـ"السراج" أنه سيجري على هامش جلسات المؤتمر محادثات مع رئيس الوزراء الإيطالي "جوزيبي كونتي" وعدد من رؤساء الوفود المشاركة.

وكانت الجلسة المخصصة لمناقشة الوضع الاقتصادي انتهت، بحضور محافظ مصرف ليبيا المركزي "الصديق الكبير"، ولجنة من أعضاء مجلسي النواب والدولة، ونائبة رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا للشؤون السياسية "ستيفاني وليامز".

وفي وقت سابق، قال رئيس الوزراء الإيطالي "جوزيبي كونتي" لصحيفة "لا ستامبا" إنه يتوقع مشاركة "حفتر" وتعهد بالتوسط في تسوية بينه وبين "فائز السراج"، رئيس الحكومة المعترف بها والتي تدعمها الأمم المتحدة ومقرها طرابلس.

  كلمات مفتاحية

حفتر باليرمو ليبيا محمد كوثراني