بعد يومين من زيارته للسعودية.. بن زايد يلتقي بولتون

الاثنين 12 نوفمبر 2018 08:11 ص

استقبل ولي عهد أبوظبي، "محمد بن زايد"، مستشار الأمن القومي الأمريكي "جون بولتون"، وذلك بعد يومين من زيارة قصيرة أجراها الأول إلى السعودية والتقى خلالها الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، وغاب عنها ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان".

حضر اللقاء السفير الإماراتي في واشنطن "يوسف العتيبة"، ومستشار الأمن الوطني، "طحنون بن زايد"، وتم خلاله تبادل الآراء بشأن عدد من الموضوعات والملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وتأتي الزيارة عقب استقبال "بن زايد"، وزير الخارجية البريطاني "جيريمي هانت"، بعد لقاء جمع الأخير بالعاهل السعودي، صباح الإثنين.

كما بحث "بن زايد" و"جون بولتون"، خلال اللقاء الذي جرى في مجلس قصر الشاطئ، علاقات التعاون والتنسيق والعمل المشترك بين البلدين الصديقين في مختلف الجوانب، إضافة إلى عدد من القضايا التي تهم البلدين.

وتطرق الجانبان إلى الجهود الدولية والتنسيق المشترك لمواجهة الإرهاب والتنظيمات الإرهابية والسبل الكفيلة باجتثاثها وتجفيف منابعها، إضافة إلى تحقيق تطلعات شعوب المنطقة في البناء والتنمية والاستقرار.

حضر اللقاء أيضا وزيرة الدولة الإماراتية لشؤون التعاون الدولي، "ريم بنت إبراهيم الهاشمي"، ورئيس جهاز الشؤون التنفيذية، "خلدون خليفة المبارك"، ونائب الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني "علي بن حماد الشامسي"، ووكيل ديوان ولي عهد أبوظبي، "محمد مبارك المزروعي".

وكان من اللافت أن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" غاب عن استقبال "بن زايد" في المملكة، منذ يومين، رغم علاقة الصداقة الوثيقة التي تجمعهما.

وتعد هذه الزيارة أبرز نشاطات "بن زايد" المعلنة منذ تفجر أزمة اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" حيث ألغى عددا من زياراته الخارجية إلى عدد من البلدان من بينها الأردن وفرنسا.

والجمعة، قال وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية "ديفيد هيل" إن الإدارة الأمريكية تدرس حاليا فرض عقوبات بتفعيل "قانون ماغنيتسكي" لملاحقة منتهكي حقوق الإنسان، على خلفية مقتل "خاشقجي".

  كلمات مفتاحية

الإمارات السعودية محمد بن زايد جون بولتون محمد بن سلمان جمال خاشقجي

بن زايد من الرياض: سنظل في خندق واحد مع السعودية