روسيا: عملية التسلل مستفزة وإسرائيل مسؤولة عن التصعيد بغزة

الاثنين 12 نوفمبر 2018 09:11 ص

اعتبرت روسيا، الإثنين، أن (إسرائيل) تتحمل مسؤولية التصعيد الأخير والمستمر في قطاع غزة، بسبب عمليتها العسكرية التي شنتها داخل القطاع، مساء الأحد.

ووصفت الخارجية الروسية، في بيان، العملية العسكرية الإسرائيلية (التسلل) في غزة، بـ"المستفزة"، بحسب وسائل إعلام روسية.

وأعربت عن "القلق العميق" إزاء تصعيد التوتر بين قطاع غزة و(إسرائيل)، ودعت الطرفين إلى العودة على الفور إلى وقف إطلاق النار.

وقالت الخارجية الروسية: "ندعو الفلسطينيين والإسرائيليين إلى العودة فورا إلى وقف دائم لإطلاق النار، وإبداء ضبط النفس، واتخاذ تدابير من أجل تجنب مواجهة ذات عواقب لا يمكن التنبؤ بها"، حسب وسائل إعلام روسية.

وأضافت: "وفق ما أفادت به وسائل إعلام، قتل يوم 11 نوفمبر/تشرين الثاني، 7 فلسطينيين على الأقل وضابط إسرائيلي وأصيب آخر بجروح خلال اشتباك مسلح وقع بين الفلسطينيين والإسرائيليين سببه اقتحام القوات الإسرائيلية الخاصة للأراضي الفلسطينية، وأعقب ذلك إطلاق 17 صاروخًا على (إسرائيل)، فيما تعرض قرابة 40 هدفًا في غزة لضربات جوية إسرائيلية".

وتابعت: "الجيش الإسرائيلي يحشد قوات إضافية للحدود مع القطاع"، محذرة من خطوة الوضع، لأنه قد يؤدي إلى مواجهة عسكرية واسعة النطاق، ويدفع إلى انهيار الوضع الإنساني في غزة.

ودعت موسكو إلى المصالحة بين حركتي "فتح" و"حماس" واستئناف عملية السلام مع (إسرائيل) بمبدأ حل الدولتين على أساس حدود 4 يونيو/حزيران 1967.

وتوترت الأوضاع الأمنية في قطاع غزة بعد تنفيذ جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية سرية، الأحد، في القطاع أدت إلى اندلاع قتال أسفر عن استشهاد أحد قادة كتائب "عزالدين القسام" و6 مقاومين فلسطينيين آخرين، إضافة إلى مقتل ضابط في الجيش الإسرائيلي وإصابة آخرين.

ولا يزال الوضع الميداني مشتعلا في غزة حتى الآن، حيث تتبادل (إسرائيل) والمقاومة الفلسطينية القصف.

وأعلنت "الغرفة المشتركة" (الأذرع العسكرية للفصائل الفلسطينية)، في وقت سابق، مسؤوليتها عن استهداف حافلة تقل عدداً من الجنود الإسرائيليين، بالقرب من السياج الحدودي لشمالي القطاع.

وتشهد الأوضاع الميدانية بين قطاع غزة و(إسرائيل)، توترا كبيرا منذ شهور، وسط جهود مصرية لإقرار اتفاق تهدئة في القطاع.

المصدر | الخليج الجديد + أ.ف.ب

  كلمات مفتاحية

روسيا (إسرائيل) العلاقات الروسية الإسرائيلية غزة تصعيد استفزاز