العفو الدولية تسحب جائزة من زعيمة بورما بسبب الروهينغا

الاثنين 12 نوفمبر 2018 09:11 ص

أعلنت منظمة العفو الدولية، الإثنين، سحب جائزة كانت منحتها للزعيمة البورمية "أونغ سان سو تشي"، وذلك بسبب "عدم اهتمامها" بالفظاعات التي ارتكبها جيش بلادها بحق المسلمين الروهينغا.

وقالت المنظمة الحقوقية العالمية (مقرها لندن)، إنها قررت تجريد "سو تشي" من جائزة "سفيرة الضمير" التي منحتها لها عام 2009 حينما كانت تخضع للإقامة الجبرية.

وقال رئيس منظمة العفو الدولية "كومي نيدو"، في رسالة إلى "سو تشي": "اليوم نحن نشعر بالصدمة العميقة لأنك فقدت مكانتك كرمز للأمل والشجاعة والدفاع المستميت عن حقوق الإنسان".

وأضاف: "لا يمكن لمنظمة العفو الدولية أن تبرر وضعك الحالي كحائزة على جائزة سفيرة الضمير. لذا، وبحزن كبير نحن نسحب منك هذه الجائزة".

وقالت المنظمة إنها أبلغت "سو تشي" بالقرار، الأحد.

ووصلت "سو تشي" وحزبها "الرابطة الوطنية للديمقراطية" إلى السلطة في 2015 في نصر كبير أنهى عقدا من الحكم العسكري في البلد الجنوب شرق آسيوي البالغ عدد سكانه نحو 50 مليونا.

وجردت "سو تشي" (73 عاما) من جنسيتها الكندية الفخرية، الشهر الماضي، بسبب قضية الروهينغا، كما خسرت العديد من الجوائز من جامعات وحكومات.

وفازت "سو تشي" بجائزة "نوبل" للسلام عام 1991 فيما كانت قيد الإقامة الجبرية ولم تتمكن من الحضور إلى أوسلو لإلقاء خطاب تسلمها الجائزة إلا في عام 2012.

لكن "أونغ" التي نجحت في الفوز بأغلبية في الانتخابات البرلمانية اللاحقة خيبت آمال المجتمع الدولي بتأييدها ممارسات الجيش البورمي ضد الأقلية المسلمة في البلاد.

  كلمات مفتاحية

العفو الدولية الروهينغا أونغ سان سو تشي