ماي: طالبنا الرياض بضرورة محاسبة قتلة خاشقجي

الاثنين 12 نوفمبر 2018 11:11 ص

قالت رئيسة الوزراء البريطانية "تريزا ماي"، إن وزير خارجيتها "جيرمي هانت"، طالب خلال مباحثاته في السعودية، بضرورة محاسبة المسؤولين عن مقتل الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي"، الذي قتل داخل قنصلية المملكة في إسطنبول التركية.

جاء ذلك في كلمة لها، خلال مشاركتها، الإثنين، في مأدبة عشاء تقليدية أقامها رئيس بلدية حي "السيتي"، الذي يعتبر مركز الأعمال التجارية والمالية بالعاصمة لندن.

وشددت "ماي"، على أن بلادها ستواصل تعاونها وشراكتها مع المجتمع الدولي من أجل تحقيق سيادة القانون، مضيفة "لا شك أنه من الأهمية بمكان أن نعمل والمجتمع الدولي لإظهار مدى التزامنا بمبدأ سيادة القانون".

وتابعت قائلة: "وأقرب مثال على ذلك مقتل الصحفي جمال خاشقجي بشكل فظيع.. فوزير خارجيتنا خلال زيارته اليوم (الإثنين) للرياض أكد بشكل واضح ضرورة إجراء تحقيق شفاف وموثوق بشأن الحادث، ومحاسبة المسؤولين عنه".

والتقى وزير الخارجية البريطاني، الإثنين، بالرياض، العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، وولي عهده الأمير "محمد بن سلمان"، ونظيره السعودي "عادل الجبير".

وفي 20 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أقرت الرياض بمقتل "خاشقجي" داخل قنصليتها في إسطنبول، إثر ما قالت إنه "شجار"، دون أن تكشف عن مكان الجثة، وهي الرواية التي قوبلت بتشكيك واسع، وتناقضت مع روايات سعودية غير رسمية تحدثت عن إرسال فريق لتخدير وخطف الصحفي السعودي.

بعد ذلك، اعترفت الرياض بتورط أشخاص من دوائر الحكم في جريمة قتل "خاشقجي".

  كلمات مفتاحية

تريزا ماي خاشقجي السعودية تحقيقات قتلة خاشقجي محاسبة