بريطانيا تتوقع إجراءات ضد قتلة خاشقجي قريبا جدا

الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 01:11 ص

توقع وزير الخارجية البريطاني "جيريمي هانت"، أن يسمع شيئا "قريبا جدا"، بشأن الإجراءات القانونية، ضد المسؤولين عن مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية المملكة في إسطنبول التركية.

وعبر "هانت"، عن اعتقاده بأنه سيكون هناك "تقدم سريع" في تقديم الأشخاص المسؤولين عن مقتل "خاشقجي" للعدالة، وفقا لما نقلته عنه "رويترز".

والتقى وزير الخارجية البريطاني، الإثنين، بالرياض، العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، وولي عهده "محمد بن سلمان"، ونظيره السعودي "عادل الجبير"، وطالبهم بضرورة محاسبة المسؤولين عن مقتل "خاشقجي".

وفي 20 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أقرت الرياض بمقتل "خاشقجي" داخل قنصليتها في إسطنبول، إثر ما قالت إنه "شجار"، دون أن تكشف عن مكان الجثة، وهي الرواية التي قوبلت بتشكيك واسع، وتناقضت مع روايات سعودية غير رسمية تحدثت عن إرسال فريق لتخدير وخطف الصحفي السعودي.

وعلى صعيد آخر، قال "هانت"، إن فرص إجراء محادثات لإنهاء الحرب الأهلية المستمرة في اليمن منذ نحو أربع سنوات باتت "أكثر واقعية"، بعدما أكد السعوديون استعدادهم لإجلاء 50 جريحا من مقاتلي الحوثي إلى عمان للعلاج.

وأضاف: "بعد اجتماع مع قادة السعودية والإمارات خلال جولة للبلدين، الوضع الإنساني مزر ولذلك عبرت للجميع عن إلحاح الوضع الذي نواجهه".

ومنذ نحو 4 أعوام يشهد اليمن حربًا بين القوات الحكومية، مدعومة بالتحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، وبين المسلحين الحوثيين، المتهمين بتلقي دعم إيراني، من جهة أخرى، والذين يسيطرون على عدة محافظات، بينها صنعاء منذ 2014.

وخلفت الحرب المستمرة أوضاعا معيشية وصحية متردية للغاية، وبات معظم سكان اليمن بحاجة إلى مساعدات، وفق الأمم المتحدة.

  كلمات مفتاحية

اليمن خاشقجي السعودية بريطانيا الحرب في اليمن

أردوغان: تسجيلات مقتل خاشقجي فظيعة وسنواصل تعقب القضية دوليا