صحف الخليج تبرز تفاصيل جديدة باغتيال خاشقجي والتصعيد بغزة

الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 06:11 ص

كشفت صحف الخليج، الصادرة صباح الثلاثاء، إجراء ضابط الاستخبارات السعودي "ماهر مِطرب"، الذي قاد عملية اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية المملكة بتركيا، اتصالا هاتفيا من إسطنبول، بمساعد لوليّ العهد السعودي "محمد بن سلمان"، طالبا منه إبلاغ رئيسه بأن المهمة أنجزت.

واهتمت الصحف، بتوقع وزير الخارجية البريطاني "جيريمي هانت"، أن يسمع شيئا "قريبا جدا"، بشأن الإجراءات القانونية، ضد المسؤولين عن مقتل "خاشقجي"، في وقت كشفت فيه كندا وألمانيا أنهما اطلعا على التسجيل التركي الخاص بلحظات اغتيال الصحفي السعودي.

وأبرزت الصحف، التصعيد بين قوات الاحتلال الإسرائيلي وفصائل المقاومة الفلسطينية، والتي أسفرت عن استشهاد 4 فلسطينيين ومقتل مستوطن.

ونقلت الصحف، انتقاد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الخطة التي أعلنتها السعودية لخفض إنتاج النفط، وسط تصاعد للتوترات بين البلدين.

ولفتت الصحف، إلى إعلان "مبادلة للبترول" المملوكة للحكومة الإماراتية، شراء 20% في امتياز حقل "نور" البحري للغاز شمال شرقي مصر.

وكشفت الصحف، أن زيارة الرئيس الغاني "نانا أكوفو ادو" إلى الدوحة، ستُتوّج بالتوقيع على 5 اتفاقيات لتعزيز التعاون بين البلدين، تُضاف إلى 3 اتفاقيات ومذكرات تفاهم تم التوقيع عليها بين البلدين، في ديسمبر/كانون الأول 2017.

وأشارت الصحف، إلى تقدم النائب الكويتي "شعيب المويزري"، باستجواب جديد إلى رئيس الوزراء الشيخ "جابر المبارك"، عنوانه "فشل وزارات الدولة في إدارة الكوارث وإدارة الأزمات"، مستنكرا القصور الواضح في أداء رئيس الوزراء لواجباته في أزمة الأمطار.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أجرى ضابط الاستخبارات السعودي "ماهر مِطرب"، الذي قاد عملية اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية المملكة بتركيا، اتصالا هاتفيا من إسطنبول، بمساعد لوليّ العهد السعودي "محمد بن سلمان"، طالبا منه إبلاغ رئيسه بأن المهمة أنجزت. (الشرق)

كشف رئيس الوزراء الكندي "جاستن ترودو"، أن مخابرات بلاده استمعت للتسجيل التركي الخاص بلحظات اغتيال "جمال خاشقجي"، وهو الأمر ذاته التي كشفه المتحدث باسم الحكومة الألمانية. (الوطن)

توقع وزير الخارجية البريطاني "جيريمي هانت"، أن يسمع شيئا "قريبا جدا"، بشأن الإجراءات القانونية، ضد المسؤولين عن مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية المملكة في إسطنبول التركية، وذلك عقب لقاء جمعه بالعاهل السعودي "سلمان بن عبدالعزيز". (العرب)

نفى المتحدث باسم الرئاسة الروسية "ديمتري بيسكوف"، وجود خطة، حتى الآن، بشأن إجراء مباحثات بين الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، والعاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، حول الأوضاع الراهنة في سوق النفط. (الوطن)

قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي "خالد الفالح"، إن المملكة ستنخفّض إمداداتها النفطية 500 ألف برميل يومياً، في ديسمبر/كانون الأول المقبل، مقارنة بشهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري. (الرياض)

انتقد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الخطة التي أعلنتها السعودية لخفض إنتاج النفط، وسط تصاعد للتوترات بين واشنطن وحليفتها فى الشرق الأوسط الرياض. (الشرق)

اتفقت مصر والسعودية، على تعجيل تشغيل المرحلة الأولى من الربط الكهربائي بين  البلدين، لكي تتم بعد عامين. (الاقتصادية)

كشف وزير الصحة السعودي "توفيق الربيعة"، عن مشروع "مركز التأمين الوطني"، لتوفير خدمة التأمين الطبي للمواطن، مؤكدا أن جميع السعوديين سيكون لديهم تأمين طبي شامل، ليس انتقائيا، مجانا على كل الأمراض بنسبة 100% خلال 5 سنوات. (عكاظ)

أعلن نائب الرئيس العام للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية، أن كميات الأمطار التي هطلت على المملكة خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول لعام 2018 هي الأعلى منذ عشرات السنوات. (الرياض)

الإمارات

استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، مستشار الأمن القومي الأمريكي "جون بولتون"، حيث تبادلا الآراء بشأن عدد من الموضوعات والملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. (البيان)

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، مع وزير الخارجية البريطاني "جيريمي هانت"، العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها، كما استعرضا أهم ملفات وتطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية التي تهم البلدين وتبادلا الآراء بشأنها. (الخليج)

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، مع الرئيس العراقي "برهم صالح"، علاقات البلدين وسبل تطويرها في مختلف المجالات، إضافة إلى التطورات والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. (الاتحاد)

أعلنت "مبادلة للبترول" المملوكة للحكومة الإماراتية، شراء 20% في امتياز حقل "نور" البحري للغاز شمال شرقي مصر. (الإمارات اليوم)

كشف الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، "سلطان بن أحمد الجابر"، عن خطة تجارية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز في الإمارات، مع إمكانية التحوّل إلى مصدر للغاز الطبيعي. (الوطن)

سجل الإجمالي العام للتجارة غير النفطية للإمارات (التجارة المباشرة وتجارة المناطق الحرة والمستودعات الجمركية) حوالي 784.2 مليار درهم خلال النصف الأول من العام الجاري. (الخليج)

توقعت وزارة الاقتصاد الإماراتية، أن يصل إجمالي التدفقات الاستثمارية الأجنبية المباشرة، بنهاية العام الجاري، إلى 11.5 مليار دولار، بزيادة نسبتها 10% مقارنة بالعام الماضي. (الإمارات اليوم)

وجه نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد"، بتسيير جسر جوي لتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة للمتضررين جراء الفيضانات القوية، التي ضربت أجزاء من الأردن الشقيق، خلال الأيام القليلة الماضية. (الاتحاد)

قطر

وصل رئيس جمهورية غانا "نانا اكوفو ادو"، إلى الدوحة، في زيارة رسمية، يلتقي خلالها أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، لبحث العلاقات الثنائية وآفاق تطويرها، إضافة إلى مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. (الراية)

كشف سفير غانا لدى قطر "إيمانويل إينوس"، أن زيارة الرئيس الغاني "نانا أكوفو ادو" إلى الدوحة، ستُتوّج بالتوقيع على 5 اتفاقيات لتعزيز التعاون بين البلدين، تُضاف إلى 3 اتفاقيات ومذكرات تفاهم تم التوقيع عليها بين البلدين، في ديسمبر/كانون الأول 2017. (العرب)

اجتمع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، مع المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا "غسان سلامة"، على هامش مؤتمر باليرمو المنعقد في إيطاليا، وبحث معه آخر التطورات على الساحة الإقليمية لاسيما في ليبيا. (الراية)

أصدر مصرف قطر المركزي، نيابة عن الحكومة، صكوكا بقيمة 700 مليون ريال (193 مليون دولار)، لأجل 3 أعوام، بنسبة فائدة 3.75%. (الوطن)

استكمل مجلس الشورى القطري، في جلسته الثانية في دور انعقاده السابع والأربعين، لجانه الخمس، وناقش خطاب أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، ووجه اللجان المختلفة بالنظر فيه. (الشرق)

كشف سفير قبرص لدى قطر "ميخاليس زاخاريغولو"، عن آفاق جديدة للتعاون القطري القبرصي في قطاع الطاقة الناشئة واستكشاف الغاز. (الراية)

الكويت

تقدم النائب الكويتي "شعيب المويزري"، باستجواب جديد إلى رئيس الوزراء الشيخ "جابر المبارك"، عنوانه "فشل وزارات الدولة في إدارة الكوارث وإدارة الأزمات"، مستنكرا القصور الواضح في أداء رئيس الوزراء في أزمة الأمطار. (الراي)

تلقت المحكمة الدستورية الكويتية، طعنا مباشرا جديدا، يطالب بالحكم بعدم دستورية المادة (16) من القانون رقم (12) لسنة 1963، بشأن اللائحة الداخلية لمجلس الأمة (البرلمان)، والتي تم بموجبها التصويت على إبقاء عضوية النائبين "وليد الطبطبائي" و"جمعان الحربش"، رغم صدور حكم قضائي نهائي وباتّ بحبسهما في قضية دخول مجلس الأمة. (الأنباء)

بلغت القيمة الإجمالية لأدوات الدين "سندات وصكوك"، منذ تأسيس هيئة أسواق المال في عام 2010، نحو 4.5 مليار دينار، فيما بلغت القيمة الإسمية لأدوات الدين التي منحت الهيئة أسواق المال الموافقة على إصدارها خلال السنة المالية (2017- 2018) نحو 764.8 مليون دينار. (السياسة)

كشفت بيانات معهد "ويليس تاورز واتسون"، حلول الهيئة العامة للاستثمار في الكويت، بالمركز الثامن ضمن قائمة أكبر 100 مالك للأصول حول العالم، بقيمة بلغت 524 مليار دولار. (الراي)

كلف مجلس الوزراء الكويتي، لجنة تضم ممثلين عن إدارة الفتوى والتشريع ووزارة المالية واتحاد شركات التأمين وغيرها في الجهات المعنية، لتتولى إعداد صور الدعم المناسبة للمتضررين وذلك لمعالجة الآثار والخسائر التي خلفتها الأمطار. (الأنباء)

يعود معرض الكويت الدولي للكتاب، الأربعاء، في دورة جديدة تجمع أكثر من 500 دار نشر ومؤسسة ثقافية وتعليمية من 26 دولة عربية وأجنبية، بـ87246 إصداراً متنوعاً. (الوطن)

البحرين

ثمن العاهل البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، التاريخ الاستراتيجي الذي يجمع بلاده بالولايات المتحدة منذ عقود طويلة، ويتطور باستمرار كشركاء في ضمان أمن الخليج، وأداء العديد من الواجبات والمهام المشتركة. (الوطن)

أطلقت المنامة، مبادرة "صادرات البحرين" لتعزيز القيمة المضافة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، لرفع مساهمتها في الناتج المحلي من 30 إلى 40%، ورفع نسبتها في الصادرات من 8 إلى 20%، وخلق نحو 7000 وظيفة للشباب البحريني. (الشرق الأوسط)

قضت محكمة بحرينية، بإعدام 4 أشخاص لإدانتهم في "تفجير إرهابي" يعود إلى يونيو/حزيران 2017. (الأيام)

احتلت البحرين، الترتيب الثالث عالميًّا في مؤشر الاقتصاد الإسلامي العالمي للعام 2018 الذي أعدته "تومسون رويترز". (البلاد)

عمان

بحث المسؤولون في سلطنة عمان مع وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية والإغاثة، سبل التعاون في تعزيز قدرات الاستجابة والتأهب في حالات الطوارئ. (الوطن)

تعتزم الهيئة العامة لسوق المال في سلطنة عمان، تطبيق التأمين الصحي الإلزامي خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد أن جرى تأجيل تطبيقه مطلع العام الجاري، وذلك للاستفاضة في دراسة القرار، ومناقشة تبعات تطبيقه على مختلف الأصعدة. (الشبيبة)

رحلت السلطات العمانية، 348 عاملا مخالفا لشروط الإقامة، خلال الأسبوع الأول من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، منهم 251 عاملا تجاريا، و50 عاملا زراعيا، و47 عاملة منزل ومن في حكمهم. (الرؤية)

شؤون خليجية

وقعت الشركتان السعودية "أرامكو"، والإماراتية "أدنوك"، اتفاقية إطار لاستكشاف فرص الاستثمار في قطاع الغاز دوليًا، امتدادا لاتفاق سابق لهما هذا العام على المشاركة في مشروع متكامل للتكرير والبتروكيميائيات في الهند. (الرياض)

قال تحالف دعم الشرعية في اليمن، إن العمليات العسكرية ضد الميليشيات الحوثية تهدف إلى دفعها إلى التفاوض، مشيراً إلى تحقيق انتصارات نوعية خلال الأيام القليلة الفائتة. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

بلغت حصيلة الجولة الجديدة من التصعيد في قطاع غزة بين (إسرائيل) والمقاومة الفلسطينية، الإثنين، 4 شهداء، بينما أعلنت (تل أبيب) مقتل مستوطن وإصابة آخرين، فيما توعد الناطق باسم كتائب "القسام" بأن يكون مليون إسرائيلي تحت دائرة النار خلال الساعات المقبلة، إذا استمر قصف القطاع. (الحياة)

أجرى الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، اتصالات إقليمية ودولية، وعلى المستويات كافة، لوقف العدوان الإسرائيلي المستمر في قطاع غزة. (الشرق الأوسط)

اتهمت دمشق وطهران، واشنطن بتعطيل تشكيل لجنة الدستور السوري، في وقت بدا واضحاً أن الوضع في شمال شرقي نهر الفرات يتجه نحو مزيد من الاشتعال. (الحياة)

انطلق في مدينة باليرمو الإيطالية مؤتمر دولي حول مستقبل ليبيا، وفيما تخلف قائد الجيش الوطني الليبي المشير "خليفة حفتر"، عن الافتتاح، أفيد مساء بأنه وصل إلى صقلية، حيث سيعقد لقاءات موازية، على هامش أعمال المؤتمر الذي يستمر الثلاثاء. (الشرق الأوسط)

ذكرت مصادر أمنية، أن ما لا يقل عن 9 أشخاص قتلوا بمحافظة الأنبار العراقية، عندما هاجم مسلحون منزل ضباط بالحشد العشائري السني. (الخليج)

قال البنك المركزي المصري، الإثنين، إن مصر باعت أذون خزانة لأجل عام مقومة باليورو، قيمتها 695.10 ملايين يورو عن متوسط عائد 1.75%. (الشرق الأوسط)

صوّت البرلمان التونسي، بالأغلبية المطلقة، على منح الثقة للأعضاء الجدد في حكومة "يوسف الشاهد"، المعنيين بالتعديل الوزاري الأخير. (الحياة)

أعلن الدفاع المدني الأردني، انتهاء عمليات البحث والتمشيط التي أعقبت سيول الجمعة، بعد العثور على جثة طفلة مفقودة، جرفتها السيول في محافظة مادبا جنوب عمان، ما يرفع عدد القتلى إلى 13 شخصا. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خاشقجي غزة تصعيد إسرائيلي ماهر استثمارات طوارئ استجواب الأمطار الخليج صحف