قوات حفتر تنفي مشاركته في مؤتمر باليرمو

الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 08:11 ص

نفت القيادة العامة للقوات التي يقودها الجنرال الليبي "خليفة حفتر"، مشاركته في المؤتمر الدولي حول ليبيا، وذلك بعد ساعات من وصوله إلى مدينة باليرمو عاصمة جزيرة صقلية الإيطالية.

وأوضح بيان لقوات "حفتر" أن الأخير وصل الإثنين إلى إيطاليا من أجل عقد سلسلة لقاءات تبدأ الثلاثاء، مع رؤساء دول الجوار والطوق، لمناقشة آخر المستجدات على الساحة المحلية والدولية.

وذكرت صحيفة "ريبابليكا" الإيطالية، أن "حفتر" وصل إلى باليرمو عشية انعقاد المؤتمر، وأنه التقى فور وصوله رئيس الوزراء الإيطالي "جيوسبي كونتي".

ومؤتمر باليرمو الذي بدأت أعماله، أمس الإثنين، يشكل محاولة جديدة لإطلاق عملية انتخابية وسياسية بهدف إخراج البلاد من الوضع الحالي، بعد مؤتمر باريس الذي عقد في مايو/أيار الماضي، وأسفر عن اتفاق على موعد لإجراء انتخابات وطنية في العاشر من ديسمبر/كانون الأول 2018.

وبدأت فعاليات المؤتمر من خلال اجتماعات مصغرة لعدة أطراف وبمشاركة المبعوث الأممي، في إطار مناقشة القضايا الرئيسية على جدول أعمال المؤتمر.

وأفادت وكالة "آكي" الإيطالية للأنباء، الإثنين، أن الحكومة الإيطالية ستعقد على هامش المؤتمر "قمة مصغرة" عن ليبيا مساء الثلاثاء، من المرجح أن يشارك فيها رؤساء حكومات إيطاليا وروسيا والجزائر والرؤساء المصري والتونسي والنيجري والتشادي.

وقبل أيام، قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا "غسان سلامة"، إنه يسعى باتجاه إجراء انتخابات في ليبيا ربيع العام المقبل، في خطوة تعد إقرارا منه بصعوبة الالتزام بخطة سابقة أعلنها وكانت تقضي بإجراء انتخابات في هذا البلد العربي قبل نهاية العام الجاري.

ومنذ 2011، تشهد ليبيا انقساما تجلى في سيطرة قوات "حفتر"، المدعومة من مجلس النواب، على الشرق الليبي، في حين تسيطر حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا، والمدعومة من المجلس الأعلى للدولة على معظم مدن وبلدات غربي البلاد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حفتر باليرمو إيطاليا انتخابات ليبية لقاءات ثنائية