بولتون: تسجيل مقتل خاشقجي لا يشير لتورط بن سلمان

الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 10:11 ص

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي "جون بولتون" إن من استمعوا لتسجيل مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" في تركيا الشهر الماضي قالوا إنه لا يتضمن ما يشير إلى علاقة ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" بالحادثة.

وأكد "بولتون" أنه لم يسمع التسجيل بنفسه، وفقا لوكالة "بلومبرغ".

وردا على سؤال عما إذا كان التسجيل يشير إلى صلة ولي العهد السعودي بالحادثة، قال "بولتون"، "ليس ذلك هو الاستنتاج الذي خلُص إليه من استمعوا له، وبالتأكيد هذا ليس موقف الحكومة السعودية".
وشدد على أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" أكد ضرورة كشف كل الملابسات المتعلقة بالقضية.

من جانبها، نقلت صحيفة "نيويورك تايمز"، الثلاثاء، عن ثلاثة أشخاص مطلعين على التسجيل أن عضوا من الفريق الذي نفذ عملية قتل "خاشقجي" قال لرئيس له عبر الهاتف "أبلغ رئيسك"-وهو من قالت الصحيفة إنه يُعتقد أن يكون "محمد بن سلمان"- بأنه تم تنفيذ المهمة.

وفي وقت سابق، وصف الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، التسجيلات المتعلقة بمقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية المملكة بإسطنبول، بأنها "فظيعة"، متعهدا بتعقب القضية دوليا، لمحاسبة القتلة.

وأوضح في تصريحات صحفية، الثلاثاء، أن بلاده أسمعت التسجيلات الصوتية، "لكل من أراد منا هذه الأشرطة، ومخابراتنا لم تخف أي شيء عن أحد، بمن فيهم السعودية وأمريكا وفرنسا وكندا وألمانيا وبريطانيا، وكل من أراد".

وتابع الرئيس التركي: "ممثل مخابرات السعودية صعق عند سماعه التسجيلات، وقال أعتقد أن الفاعل تناول المخدرات، فلا يقوم بذلك إلا من تناول الهيروين".

كما قال المتحدث باسم الحكومة الألمانية "ستيفن سيبرت"، الإثنين، إن بلاده حصلت على معلومات من الاستخبارات التركية بشأن مقتل الصحفي "جمال خاشقجي".

وكان رئيس الوزراء الكندي "جاستن ترودو" أكد، الإثنين، استماع الاستخبارات الكندية للتسجيلات الصوتية المتعلقة بجريمة قتل "جمال خاشقجي" من الجانب التركي.

وأشار إلى أنه لم يستمع للتسجيلات شخصيا لكنه يبحث مع عدد من الدول طبيعة الرد على الجريمة.

وكان وزير الخارجية الفرنسي "جان إيف لودريان" قد زعم بأن بلاده لم تطلع على التسجيلات الصوتية بشأن مقتل "خاشقجي" وأن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" يمارس لعبة سياسية.

لكن مسؤول الاتصال بالرئاسة التركية "فخرالدين ألتون" أكد أن بلاده أطلعت الاستخبارات الفرنسية يوم 24 من الشهر الماضي على التسجيلات.

وفي 20 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أقرت الرياض بمقتل "خاشقجي" داخل قنصليتها في إسطنبول، إثر ما قالت إنه "شجار"، دون أن تكشف عن مكان الجثة، وهي الرواية التي قوبلت بتشكيك واسع، وتناقضت مع روايات سعودية غير رسمية تحدثت عن إرسال فريق لتخدير وخطف الصحفي السعودي.

وترجح السلطات التركية فرضية استخدام مادة الأسيد لإذابة جثمان "خاشقجي" داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، أو في منزل القنصل القريب منها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تسجيلات مقتل خاشقجي جون بولتون تركيا جمال خاشقجي مقتل خاشقجي خاشقجي