ترامب ساخرا من ماكرون: كنتم تتعلمون الألمانية حتى أنقذناكم

الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 01:11 ص

عاد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الثلاثاء، لانتقاد اقتراح الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" إنشاء جيش أوروبي وذلك بعد أيام على قوله إنه اعتبر فكرة نظيره الفرنسي مهينة جدا.

وكتب "ترامب" عبر حسابه الرسمي على "تويتر" قائلا: "إيمانويل ماكرون اقترح إنشاء جيش خاص لحماية أوروبا من الولايات المتحدة والصين وروسيا، لكن ألمانيا هي من كانت السبب في الحرب العالمية الأولى والثانية، كيف ستتعامل فرنسا مع هذا الأمر؟".

وتابع ساخرا: "كنت أعلم أن الفرنسيين بدؤوا في تعلم الألمانية في باريس، قبل أن تتدخل أمريكا وتنقذهم.. ستدفعون للناتو أم لا؟!".

 

 

وجاءت تغريدة "ترامب" بعد يومين على عودته من باريس حيث شارك في احتفالات الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى.

واقترح "ماكرون"، الأسبوع الماضي، إنشاء جيش أوروبي موحد في مواجهة روسيا والصين وحتى الولايات المتحدة، قائلا: "علينا أن نحمي أنفسنا تجاه الصين وروسيا، وحتى الولايات المتحدة الأمريكية".

وأضاف: "حين أرى الرئيس ترامب يعلن انسحابه من اتفاقية كبرى لنزع السلاح أبرمت بعد أزمة الصواريخ في أوروبا في الثمانينات، من يكون الضحية الرئيسية؟ أوروبا وأمنها".

وقبيل وصوله إلى العاصمة الفرنسية، مساء الجمعة، انتقد "ترامب" في تغريدة اقتراح "ماكرون" إنشاء جيش أوروبي مستقل عن الولايات المتحدة واعتبره "بمثابة إهانة".

بيد أن الرئاسة الفرنسية أكدت أن الجيش الأوروبي المعني، لا يستهدف بأي حال الولايات المتحدة، متحدثة عن "لبس" في ترجمة تصريحات الرئيس الفرنسي.

  كلمات مفتاحية

أمريكا فرنسا ألمانيا ترامب ماكرون جيش أوروبي العلاقات الأمريكية الفرنسية

ترامب يندد بتصريحات ماكرون حول إنشاء جيش أوروبي