فصائل المقاومة تعلن التوصل لتهدئة مع إسرائيل برعاية مصرية

الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 05:11 ص

أعلنت الغرفة المشتركة للفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، مساء الثلاثاء، التوصل إلى اتفاق تهدئة مع (إسرائيل) بوساطة مصرية. فيما قال مسؤول إسرائيلي إن وقف إطلاق النار مع غزة مرهون بالتطورات على الأرض.

وقال بيان للغرفة المشتركة للفصائل الفلسطينية إن "جهودا مصرية مقدرة أسفرت عن تثبيت وقف إطلاق النار بين المقاومة والاحتلال الإسرائيلي، والمقاومة ستلتزم بهذا الإعلان طالما التزم به الاحتلال".

وقبل ذلك، أعلنت "حماس"، التي تسيطر على قطاع غزة، استعدادها للتهدئة "إذا توقف العدوان الإسرائيلي".

وقال رئيس المكتب السياسي للحركة، "إسماعيل هنية"، في بيان، إنه "في حال توقف الاحتلال عن عدوانه فيمكن العودة إلى تفاهمات وقف إطلاق النار".

واعتبر "هنية" أن "المقاومة دافعت عن شعبها ونفسها أمام العدوان الإسرائيلي، والشعب الفلسطيني كعادته احتضن المقاومة بكثير من الصبر والفخر".

من جانبه، أكد مسؤول إسرائيلي أن وقف إطلاق النار مع الفصائل الفلسطينية في غزة مرهون بالتطورات على الأرض.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلي (رسمية) عن المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، قوله إن "إسرائيل تحتفظ بحقها في التحرك"، لافتا إلى أن طلبات من "حماس" لوقف لإطلاق نار جاءت عبر 4 وسطاء، و"إسرائيل ردت بقولها إن الأحداث على الأرض ستقرر ما إذا كان وقف لإطلاق النار سيصبح ساري المفعول أم لا".

بينما أفادت قناة "i24news" الإسرائيلية، عبر موقعها الإلكتروني، بأن اجتماع الحكومة الإسرائيلية المصغرة للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينيت)، اليوم، استمر لـ6 ساعات، وشهد خلافات عميقة حول مدى استمرار الحرب على قطاع غزة من عدمه.

وبينت القناة أن 4 وزراء من المجلس الوزاري المصغر عارضوا وقف إطلاق النار مع الفصائل، وهم وزير الدفاع "أفيجدور ليبرمان"، وزير التعليم "نفتالي بينيت"، ووزيرة العدل "إيليت شاكيد" ووزير البيئة "زئيف ألكين".

ومساء أول أمس الأحد، تسللت قوة إسرائيلية خاصة إلى مدينة خانيونس، جنوبي قطاع غزة، ليدور اشتباك بينها وبين مجموعة من المقاومين؛ أسفر عن استشهاد 7 فلسطينيين، بينهم 6 من كتائب عز الدين القسام، وآخر من ألوية الناصر صلاح الدين، فضلا عن مقتل ضابط إسرائيلي وإصابة آخر.

وعقب ذلك، بدأ الجيش الإسرائيلي في شن سلسلة من الغارات الجوية والقصف المدفعي على مواقع متفرقة في القطاع، بينها مواقع مدنية أبرزها مقر فضائية "الأقصى"، التابعة لـ"حماس"؛ وهو ما ردت عليه الفصائل الفلسطينية بقصف مواقع ومستوطنات إسرائيلية بمئات الصواريخ.

وجراء هذا التصعيد، استشهد 7 مدنيين فلسطينيين، حسب وزارة الصحة الفلسطينية؛ ليرتفع العدد الإجمالي للشهداء الفلسطينيين إلى 14.

  كلمات مفتاحية

غزة المقاومة إسرائيل خان يونس تهدئة مصر

إسطنبول.. وقفة ضد العدوان الإسرائيلي على غزة