الإمارات تمنح باحثة سعودية جائزة الحد من الاضطرابات الجينية

الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 05:11 ص

حصلت باحثة سعودية في علم الوراثة الحيوية والجزيئية،على جائزة الحد من الاضطرابات الجينية، وذلك بعد مشاركتها في المؤتمر الدولي السابع للاضطرابات الجينية 2018، بتنظيم من جمعية الأمراض الوراثية في دولة الإمارات.

وسلمت وزير الدولة الإماراتية، "مريم المهيري"، جائزة الإمارات للحد من الاضطرابات الجينية إلى الباحثة في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، الأستاذ المساعد في كلية الطب بجامعة الفيصل "نوف النمير"، تقديرا لتفوقها في مجال علم الوراثيات وبرمجة المعلومات الحيوية.

وتعد "نوف" هي السعودية الأولى التي تتخصص في هذا المجال بعد نيلها الدكتوراه من كلية لندن الجامعية.

ونالت "نوف" شهادتي ماجستير ودكتوراه في المعلوماتية الحيوية وعلم الوراثة الجزيئية من كلية لندن الجامعية، وهي من العلماء السعوديين الأوائل الذين اختاروا التخصص في علم الوراثة الجزيئي والبرمجة المعلومات البيولوجية "المعلوماتية الحيوية".

وبحسب الصحف التي تناولت تكريم الباحثة السعودية، فقد أوضحت أن "نوف" هي باحث زائر في معهد البيولوجيا الهيكلية والجزيئية في كلية لندن الجامعية، وتم تكريمها عام 2014 من قِبل السفير السعودي في لندن الأمير "نواف بن عبدالعزيز".

من جهته، كتب وزير الخارجية الإماراتي الشيخ "عبدالله بن زايد"، في "تويتر": "نوف النمير فتاة سعودية شابة، وأنا فخور جدا بها".

ويركز المؤتمر على مجموعة من القضايا والمواضيع الحيوية المتصلة في جوهرها بالاضطرابات الجينية الوراثية، بمشاركة خبراء ومتحدثين دوليين، يقدمون آخر مستجدات علم الجينوم في جلسات حوارية مفتوحة.

وتدور جلسات المؤتمر في مجملها حول علم التخلق والتعديل الجيني والابتكارات في مجال علم الوراثة والخلايا الجذعية، والعلاجات والأمراض النادرة، والشيخوخة، والأغذية المعدلة وراثيا وغيرها.

  كلمات مفتاحية

السعودية الإمارات بحث طب جائزة