تظاهرات في غزة احتفالا بالنصر ودعما للمقاومة

الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 08:11 ص

تظاهر الآلاف من أنصار حركة "حماس" وفصائل أخرى في غزة بعد فترة قصيرة من إعلان التوصل إلى تهدئة مع (إسرائيل)، الثلاثاء، بواسطة مصرية.

وردد المتظاهرون هتافات داعمة للمقاومة في غزة، ومشيدة بثباتها وصمودها في وجه العدوان الإسرائيلي، ورفعوا أعلاما فلسطينيا ورايات "حماس" والفصائل الأخرى.

ومساء اليوم، أعلنت الغرفة المشتركة للفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، عبر بيان، أن "جهودا مصرية مقدرة أسفرت عن تثبيت وقف إطلاق النار بين المقاومة والاحتلال الإسرائيلي، والمقاومة ستلتزم بهذا الإعلان طالما التزم به الاحتلال".

من جانبه، أكد مسؤول إسرائيلي أن وقف إطلاق النار مع الفصائل الفلسطينية في غزة مرهون بالتطورات على الأرض.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلي (رسمية) عن المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، قوله إن "إسرائيل تحتفظ بحقها في التحرك"، لافتا إلى أن طلبات من "حماس" لوقف لإطلاق نار جاءت عبر 4 وسطاء، و"إسرائيل ردت بقولها إن الأحداث على الأرض ستقرر ما إذا كان وقف لإطلاق النار سيصبح ساري المفعول أم لا".

إلى ذلك، أعلنت المؤسسات الحكومية في غزة استئناف الدوام الطبيعي لها، الأربعاء، بعد تعطيله اليوم.

كما أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية شروعها بأعمال إزالة الأجزاء الآيلة للسقوط في المباني المدمرة وفتح الشوارع جراء الغارات الإسرائيلية، والتي بلغت 80 وحدة سكنية هدم كلي، و50 وحدة سكنية أضرار جزئية بالغة، و750 أضرار طفيفة.

ومساء أول أمس الأحد، تسللت قوة إسرائيلية خاصة إلى مدينة خانيونس، جنوبي قطاع غزة، ليدور اشتباك بينها وبين مجموعة من المقاومين؛ أسفر عن استشهاد 7 فلسطينيين، بينهم 6 من كتائب عز الدين القسام، وآخر من ألوية الناصر صلاح الدين، فضلا عن مقتل ضابط إسرائيلي وإصابة آخر.

وعقب ذلك، بدأ الجيش الإسرائيلي في شن سلسلة من الغارات الجوية والقصف المدفعي على مواقع متفرقة في القطاع، بينها مواقع مدنية أبرزها مقر فضائية "الأقصى"، التابعة لـ"حماس"؛ وهو ما ردت عليه الفصائل الفلسطينية بقصف مواقع ومستوطنات إسرائيلية بمئات الصواريخ.

وجراء هذا التصعيد، استشهد 7 مدنيين فلسطينيين، حسب وزارة الصحة الفلسطينية؛ ليرتفع العدد الإجمالي للشهداء الفلسطينيين إلى 14.

 

المصدر | الخليج الجديد+ د ب أ

  كلمات مفتاحية

غزة غزة إسرائيل المقاومة الفلسطينية حماس