ما هو الضوء الأزرق.. وكيف يؤثر على الصحة والجلد؟

الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 09:11 ص

من المعروف أن الضوء الأزرق يضر الأعين، ويطال تأثيره السلبي الشبكية، لكنّ الجديد هو أن الضوء الأزرق المنبعث من الوسائل التكنولوجية بأنواعها، يمكن أن يؤذي الجلد أيضا.

وتنتج ماركات المستحضرات التجميلية أصناف من المنتجات المضادة للضوء الأزرق، معتمدة على السمية الضوئية المفترضة لهذا الشعاع الأزرق، الذي تتراوح طول موجته من 400 إلى 600 نانومتر.

وأثبتت الدراسات الحديثة أن الضوء الأزرق المنبعث من الشاشات يدمر شبكية العين، وقد يعزز التنكس البقعي المرتبط بالتقدم في السن "ARMD"، ويؤثر على التركيز وقد يؤثر على المزاج أيضا.

ولكن ما هو تأثيره على الجلد؟

اعتمادا على الدراسات البحثية، فإن الضوء الأزرق يرسل نوره عند مستوى طاقة منخفضة بواسطة (LED)، قد يساعد على تحسين عملية الشفاء، وخصوصا بتحسين تكوين الأوعية الدموية، وتسريع إنتاج البشرة الجديدة.

كما أن جرعة صغيرة من الضوء الأزرق، قد يكون لها فعلا مضادا للميكروبات، وكذلك يمكنه القضاء على حب الشباب أو الالتهابات الفطرية في الجلد والأظافر.

ولكن الضوء الأزرق الذي يصل إلينا من الشمس، أو ينبعث من الشاشات، له تأثيرات ضارة كما أظهرت الدراسات الحديثة.

يعمل الضوء الأزرق على حث عملية تصبغ دائم للجلد (قد تصل إلى 3 أشهر)، وبخاصة على النموذج الضوئي الثالث من لون البشرة، والنماذج الأعلى (وهذا يعني ألوان البشرة الغامقة أكثر، النموذج الأول من لون البشرة يقابله لون الجلد الفاتح جدا، والنموذج السادس من لون البشرة هو اللون الغامق جدا للغاية).

وبعبارة أخرى، فإن الأنماط الضوئية للون البشرة من النموذج الثالث وأعلى، هي التي يجب أن تحمي نفسها بشكل خاص من الضوء الأزرق، والوقاية ضد التصبّغات الجلدية: مثل الكلف، وقناع الحمل، والبقع الداكنة التي تظهر على الجلد مع التقدم في السن والشيخوخة.

يُشار إلى أن الضوء الأزرق متهم بأنه يسبب شيخوخة الجلد، ومن المعروف أن الأشعة فوق البنفسجية (الأشعة الضوئية التي يتراوح طول موجتها بين 100 إلى 400 نانومتر)، هي السبب الأول في شيخوخة الجلد.

كما أن طول الموجة القصير يعطيها الكثير من الطاقة، وبالتالي قد يحدث الضرر للحمض النووي.

ولحماية الجلد من التأثيرات السلبية للضوء الأزرق، من الأفضل تناول الكثير من مضادات الأكسدة عن طريق الفم (كالأغذية الغنية بالفيتامينات أ A وإي E والسيلينيوم والبيتا كاروتين)، ووضع منتجات مضادات الأكسدة على البشرة صباحا: على سبيل المثال مصل الفيتامين سي C، أو كريم لحماية البشرة ضد الشمس من النوع الذي يحتوي على المعادن، أو حتى كريمات الأساس.

ويوجد كذلك الكثير من المنتجات الطبية المزودة بكريمات تحتوي على مصلح للحمض النووي.

إضافة إلى ذلك، يجب حماية العينين بارتداء نظارات مضادة للأشعة فوق البنفسجية والضوء الأزرق.

وتجدر الإشارة إلى أن كل ضوء أو إنارة سواء كانت طبيعية أم اصطناعية، يمكن أن تبث الضوء الأزرق، مثل الشمس والمصابيح والشاشات، ولذلك يجب وضع الهاتف الذكي على التطبيق الليلي، لأن هذه الميزة تُلغي الضوء الأزرق من الجهاز.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الضوء الأزرق شاشات عين صحة جلد أضرار تكنولوجيا