السيناتور بوب كوركر: نعرف من أمر بقتل خاشقجي

الأربعاء 14 نوفمبر 2018 05:11 ص

اعتبر رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي "بوب كوركر" أنه لم يعد هناك شك بشأن من أصدر الأوامر بقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده بإسطنبول مطلع الشهر الماضي.

ونقلت وكالة "رويترز" عن "كوركر"  قوله إن أعضاء مجلس الشيوخ يبحثون عن طريقة لإظهار ازدرائهم تجاه ما حصل لـ"خاشقجي"، وكذلك للطريقة التي أصبحت عليها حرب اليمن.

وفي إشارة إلى ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، قال "كوركر": "لا أعتقد أن هناك شكا بشأن من وجّه (عملية قتل جمال خاشقجي)، وعلم بها، وعلينا معرفة الطريقة التي سيدفعون الثمن عبرها".

وأكد "كوركر" أنه طلب من وزير الدفاع الأمريكي "جيمس ماتيس" والخارجية "مايك بومبيو" ورئيسة وكالة المخابرات المركزية "جينا هاسبل" الحضور إلى الكونغرس، نهاية الشهر الجاري، والإدلاء بشهاداتهم بشأن الحرب في اليمن ومقتل "خاشقجي".

ولفت "كوركر" إلى أن مجلس الشيوخ قد يصوّت على قرار تشريعي مقترح لوقف مبيعات الأسلحة إلى السعوديّة.

والسبت الماضي، قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إن سلطات بلاده أسمعت التسجيلات الصوتية الخاصة بمقتل "خاشقجي" للسعودية وباقي الدول كأمريكا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، مطالبا السعودية بعدم المماطلة.

وفي وقت سابق، قال وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية "ديفيد هيل" إن الإدارة الأمريكية تدرس حاليا فرض عقوبات بتفعيل "قانون ماغنيتسكي" لملاحقة منتهكي حقوق الإنسان، على خلفية مقتل "خاشقجي".

وقبل أيام، قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" إنه يعمل بشكل وثيق مع الكونغرس وتركيا والسعودية بشأن قضية "خاشقجي"، بهدف بلورة موقف وصفه بالقوي للغاية، مشيرا إلى أنه سيعلنه خلال أسبوع.

  كلمات مفتاحية

بوب كوركر العلاقات الخارجية مجلس الشيوخ مقتل خاشقجي محمد بن سلمان