أمريكا: 5 ملايين دولار مقابل العاروري وزعماء حزب الله

الأربعاء 14 نوفمبر 2018 06:11 ص

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن مكافأة بـ5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن مكان أي من القيادي بـ"حماس" "صالح العاروري"، والقياديين بـ"حزب الله" "خليل يوسف محمود حرب"، و"هيثم علي الطبطبائي"، وذلك في إطار برنامجها "مكافآت من أجل العدالة".

وقالت الوزارة إن إيران توفر السلاح والتدريب والتمويل لـ"حماس"، و"حزب الله".

وعاودت واشنطن في الآونة الأخيرة فرض عقوبات على طهران بعدما انسحب الرئيس "دونالد ترامب" من الاتفاق النووي بين طهران والقوى العالمية الكبرى المبرم في 2015.

إلى ذلك، أدرجت وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، نجل الأمين العام لجماعة "حزب الله" اللبنانية "حسن نصرالله" على قائمة الإرهابيين، متهمة إياه بتنفيذ هجمات ضد (إسرائيل) والغرب.

وصنفت الوزارة "جواد نصرالله" "إرهابياً عالمياً" ووصفته بأنه "زعيم صاعد لحزب الله".

وأدرجت الوزارة كذلك على قائمتها السوداء كتائب المجاهدين، التي قالت إن لها صلات بـ"حزب الله"، ودبرت عدداً من الهجمات على أهداف إسرائيلية من قاعدة في الأراضي الفلسطينية.

وقالت وزارة الخارجية في بيان: "تصنيف اليوم يسعى لحرمان نصرالله، وكتائب المجاهدين من الموارد لتخطيط الهجمات الإرهابية وتنفيذها".

والثلاثاء، فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على 4 أشخاص على صلة بـ"حزب الله"، ينسقون أنشطة الجماعة المدعومة من إيران في العراق، كما أضافت نجل زعيم الجماعة إلى قائمة الإرهابيين العالميين.

وأضافت وزارة الخزانة العراقي "شبل محسن عبيد الزيدي"، اللبنانيين "يوسف هاشم"، و"عدنان حسين كوثراني"، و"محمد عبدالهادي فرحات"، إلى قائمتها بالإرهابيين العالميين.

وذكر بيان وزارة الخزانة الأمريكية أن الأربعة "يقودون وينسقون أنشطة حزب الله على مستوى العمليات، والمعلومات، والتمويل في العراق".

واتهمت الوزارة "الزيدي" بتهريب النفط من إيران إلى سوريا، وبجمع تبرعات لـ"حزب الله"، وإرسال مقاتلين إلى سوريا لصالح الحرس الثوري الإيراني.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

وزارة الخارجية الأمريكية حماس حزب الله العاروري