ضابط CIA سابق: ترامب وإدارته يتستران على جريمة خاشقجي

الأربعاء 14 نوفمبر 2018 08:11 ص

قال ضابط سابق بوكالة الاستخبارات الأمريكية "سي آي إيه"  إن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" والبيت الأبيض، يساعدان ولي العهد السعودي، الأمير "محمد بن سلمان"، على التستر على دور مزعوم له فى قضية مقتل الصحفي  السعودي "جمال خاشقي" داخل قنصلية بلاده بإسطنبول فى الثاني من شهر أكتوبر/تشرين الأول الفائت.

وتعليقا على تصريحات مستشار الأمن القومي الأمريكي، "جون بولتون"، التي نفي فيها وجود صلة بين قتلة "خاشقجي" و"بن سلمان"، قال الضابط السابق بجهاز المخابرات الأمريكية "روبرت بير" في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الإخبارية إنه لا يتفق ما قاله "بولتون".

وأضاف أن الطريقة التي يدار بها الحكم في المملكة العربية السعودية اليوم، من قبل "محمد بن سلمان" هي الحكم الأوتوقراطي (أي حكم الحاكم الفرد الذي يأتي بالتعيين وليس بالانتخاب)، حيث يسيطر على الدوائر الأمنية في أنحاء البلاد، ولم يكن لدى السعودية على الإطلاق عمليات اغتيال مارقة.

وأوضح أن فرصة القول بأن "محمد بن سلمان" أصدر أوامر بالقتل، وإن كانت ليست بنسبة 100%، ولكن التسجيل يعطينا تأكيدات جديدة أن "سعود القحطاني" مساعد "بن سلمان" هو الذي أدار العملية.

وتابع: "لكن صراحة، البيت الأبيض فى هذا النقطة لا يعرف ما يقوم به في هذه الأزمة، أنا اعتقد أنهم يريدون التخلص من محمد بن سلمان ولكنهم لا يعرفون ما هي الكيفية للقيام بذلك، إنهم عالقون مع هذا الشاب، نحن في موقف مضطرب وكذلك أيضا السعوديون".

وذكر أنه السعودية أصبحت مثل البركان الآن، وتحاول إخراج ولي العهد من تلك الورطة، مؤكدا أن البيت الأبيض يساعد ولي العهد على التستر على جريمة "جمال خاشقجي".

مذكرا بأن الإدارات الأمريكية المتعاقبة تتغاضى دوما عما تقوم به السعودية من انتهاكات لحقوق الإنسان، والحروب، وهجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول، فنحن عالقون معهم، ولكن الأمر من الممكن أن يكون أسوأ هذه المرة.

 

 

المصدر | الخليج الجديد+سي إن إن

  كلمات مفتاحية

السعودية الولايات المتحدة محمد بن سلمان دونالد ترامب البيت الأبيض جمال خاشقجي