لماذا قابل ترامب تهنئة تيريزا ماي بالتوبيخ ؟

الأربعاء 14 نوفمبر 2018 01:11 ص

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أن الرئيس "دونالد ترامب"، قابل تهنئة رئيس الوزراء البريطانية "تيريزا ماي"، بالتوبيخ موجها لها انتقادات لاذعة.

وذكرت الصحيفة أن "ماي" أجرت اتصالا هاتفيا بـ"ترامب" بينما كان على متن الطائرة الرئاسية المتوجهة إلى العاصمة الفرنسية باريس، لتهنئته بنتائج الانتخابات الأمريكية، لكن رد فعل "ترامب" كان غير متوقع.

وأضافت أن "ترامب" هاجم رئيسة الوزراء خلال المكالمة بشدة، واعتبر أن بريطانيا لا تبذل قصارى جهدها لاحتواء إيران.

كما وجه "ترامب" تساؤلات حول مسألة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي واشتكى لها بشأن الاتفاقيات التجارية غير العادلة مع الدول الأوروبية، بحسب مسؤول مقرب كان على متن الطائرة.

وأرجعت الصحيفة السبب فى رد فعل "ترامب" غير المناسب، أن "اتصال تيريزا ماي جاء في الوقت غير المناسب لأن ترامب كان منزعجا من رحلة باريس، وكان يفكر ببعض التغييرات في الإدارة الأمريكية".

وقبيل زيارة "ترامب" إلى باريس، تحدث الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" بشكل عام عن تهديدات الأمن الإلكتروني وعدم الاستقرار العالمي، وأن أوروبا تحتاج لأن تكون أكثر قوة لحماية نفسها من الصين وروسيا والولايات المتحدة.

وأغضبت هذه التصريحات "ترامب"، وقال فى تغريدة على "تويتر" قبل وصوله لباريس: "هذا مهين للغاية، لكن ربما يجدر بأوروبا أولا أن تدفع حصتها العادلة في حلف شمال الأطلسي، الذي تدعمه الولايات المتحدة بشدة".

المصدر | الخليج الجديد +متابعات

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة بريطانيا فرنسا دونالد ترامب تريزا ماي إيمانويل ماكرون توبيخ انتقادات لاذعة