الإمارات ترحب عقد محادثات أممية لحل الأزمة اليمنية سلميا

الأربعاء 14 نوفمبر 2018 03:11 ص

أكدت دولة الإمارات العربية المتحدة، الأربعاء، دعمها عقد محادثات برعاية الأمم المتحدة، في السويد؛ للتوصل إلى حل سلمي للأزمة اليمنية.

وفي سلسلة تغريدات عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، ذكر وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش" أن التحالف العربي، الذي تقوده السعودية في اليمن، يدعو للاستفادة من هذه "الفرصة" لإعادة إطلاق المسار السياسي.

وكشف "قرقاش" أن مبعوث الأمم المتحدة لليمن "مارتن غريفيث"، سيزور أبوظبي، الأسبوع الجاري، بهذا الخصوص.

وحول الوضع بالحديدة، أكد الوزير الإماراتي أن المدينة الساحلية "هادئة وميناءها يعمل".

وأضاف: "نحن نعمل بشكل وثيق مع الأمم المتحدة من أجل توسيع نطاق المساعدات الإنسانية لجميع المناطق في اليمن".

وكانت آخر محاولة قام بها "غريفيث" لإجراء محادثات سلام حول اليمن في سبتمبر/أيلول الماضي بجنيف.

وتخضع مدينة الحديدة لسيطرة "الحوثيين" منذ 2014، وتمر أغلب المساعدات الإنسانية عبر مينائها الاستراتيجي، الذي تحاول قوات التحالف السيطرة عليه لقطع ما تعتبره أحد أهم طرق الإمداد العسكري لـ"الحوثيين"، لكن استهداف المدينة خلف قتلى في أوساط المدنيين، إضافة إلى تشريد ما يزيد على نصف مليون يمني.

وتقود الإمارات القوات اليمنية الحكومية في معاركها مع "الحوثيين" بالحديدة، وجمعت في بداية العام 3 قوى عسكرية غير متجانسة ودرّبتها لشن الهجوم على ساحل البحر الأحمر باتجاه الميناء.

وبعد أسبوعين من الاشتباكات العنيفة، تراجعت حدة المعارك، مساء الإثنين الماضي، قبل أن تتحول إلى اشتباكات متقطعة الثلاثاء وتتوقف الأربعاء.

وقبل أسبوع، دعا وزير الخارجية البريطاني "جيريمي هانت" مجلس الأمن الدولي؛ لاتخاذ إجراء جديد ينهي الحرب الدائرة في اليمن، مشددا على ضرورة أن يتم تنفيذ وقف كامل لإطلاق النار بين الأطراف المتصارعة هناك، بينما لم يحدد العمل الذي ستقوم به بريطانيا على وجه الدقة.

وجاءت دعوة "هانت" في إطار زيادة الضغط الغربي على السعودية لإنهاء الحرب، مع مواجهتها غضبا عالميا بشأن مقتل الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي"، في قنصلية المملكة بمدينة إسطنبول التركية في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

يذكر أن حرب اليمن بدأت في 2014 بين "الحوثيين" والقوات الموالية للحكومة، ثم تصاعدت مع تدخّل السعودية على رأس التحالف العسكري في مارس/آذار 2015 دعما للحكومة المعترف بها دوليا بعد سيطرة "الحوثيين" على مناطق واسعة بينها صنعاء.

  كلمات مفتاحية

الإمارات اليمن أنور قرقاش السويد الحديدة مارتن غريفيث