ثاني استقالة بالحكومة الإسرائيلية خلال ساعات.. وائتلاف نتنياهو مهدد

الأربعاء 14 نوفمبر 2018 09:11 ص

تقدمت وزيرة الهجرة الإسرائيلية "صوفا لاندفير"، الأربعاء، باستقالتها من الحكومة، بعد ساعات من استقالة وزير الدفاع الإسرائيلي "أفيغدور ليبرمان"، على خلفية التهدئة بين حركة "حماس" و(تل أبيب)

وشغلت الوزيرة المستقيلة، منصب وزيرة الهجرة والاندماج لأكثر من 9 سنوات، حيث أطلقت العديد من البرامج والمشروعات التي تهدف إلى تحسين الحياة في (إسرائيل).

وقالت المتحدثة باسم وزارة الاندماج الإسرائيلية "لودميلا لاغوش"، إن فصيل حزب "إسرائيل بيتنا" في الكنيست، يدعم رئيسه "ليبرمان"، في تركه الائتلاف الحاكم، والدخول في المعارضة، وستدخل رسالة الاستقالة حيز التنفيذ خلال 48 ساعة.

وتأتي استقالة الوزيرة الإسرائيلية، بعد ساعات من استقالة "ليبرمان"،، بسبب رفضه سياسات رئيس الحكومة الإسرائيلية "بنيامين نتنياهو"، في التعاطي مع التصعيد في قطاع غزة.

وقال "ليبرمان"، في مؤتمر صحفي، عقده بمقر حزبه، إن "التهدئة مع حماس ووقف إطلاق النار أمس استسلام أمام الإرهاب"، على حد وصفه.

وأضاف "ليبرمان": "ليس سراً أن هناك خلافات بيني وبين رئيس الوزراء حول الوقود القطري وغيرها من القضايا، ومن غير المعقول أن نشتري الهدوء على المدى القصير على حساب الأمن القومي على المدى الطويل".

إلى ذلك، قال موقع "واللا" العبري، إن حزب "البيت اليهودي" برئاسة "نفتالي بينت"، طالب رسميا بحقيبة وزارة الدفاع خلفا لـ"لبيرمان"، مهددا رئيس الحكومة بالانسحاب من الائتلاف الحكومي، إذا لم يستجب للطلب.

ويحاول "نتنياهو" عقد اجتماعات من أجل محاولة بقاء الائتلاف الحكومي في (إسرائيل)، لكن مختصين في الشأن الإسرائيلي رأوا أنه قد يجد نفسه مضطراً لحل الكنيست الإسرائيلي، وإجراء انتخابات عامة مبكرة.

وكشف الكاتب والمحلل السياسي الإسرائيلي "شمعون آران"، إن "نتنياهو"، يجري مشاورات مكثفة لاستقرار حكومته وإنقاذها من السقوط.

وأشار إلى أن المشاروات تجري مع قادة ورؤساء الأحزاب الإسرائيلية المشاركين في الائتلاف الحكومي الحالي، ومشاورات أخرى مع مسؤولين كبار في الحزب "الليكود" (الحاكم).

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

صوفا لاندفير ليبرمان إسرائيل بيتنا الليكود نتنياهو التهدئة غزة استقالة حكومة