صحف الخليج تبرز دعوات معاقبة السعودية وتدويل قضية خاشقجي

الخميس 15 نوفمبر 2018 05:11 ص

نقلت صحف الخليج، الصادرة صباح الخميس، عن وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، قوله إن بلاده ترى أن إجراء تحقيق دولي بمقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، بات شرطا.

وأبرزت الصحف، تصويت مشرعين أمريكيين في مجلس الشيوخ، خلال أسابيع، على تشريع لمعاقبة السعودية، بشأن الحرب في اليمن، ومقتل الصحفي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية المملكة، بإسطنبول التركية.

وأشارت الصحف، إلى حصول عضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن الحزب الجمهوري، السيناتور "راند بول"، على الأصوات اللازمة من أجل طرح مشروع قرار يمنع بيع صفقة أسلحة (صواريخ وأنظمة مدفعية) بقيمة 300 مليون دولار كانت موجهة إلى البحرين.

واهتمت الصحف، تأكيد نائب رئيس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري "خالد العطية"، ووزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، التزامهما بالعلاقات الثنائية القوية بين البلدين واهتمامهما المتبادل في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

ولفتت الصحف، إلى قرار مجلس الوزراء الكويتي، استمرار تعطيل كل الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية والكليات والمدارس الحكومية والخاصة، الخميس، واعتباره "يوم راحة"، كإجراء احترازي نظرا إلى تقلبات الطقس والأمطار التي تشهدها البلاد.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أكد ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، أن كافة القوات العسكرية في بلاده تقدم نموذجاً مشرفاً في الدفاع عن سيادة الوطن وحماية مقدساته. (الشرق الأوسط)

يصوت مشرعون أمريكيون في مجلس الشيوخ، خلال أسابيع، على تشريع لمعاقبة السعودية، بشأن الحرب في اليمن، ومقتل الصحفي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية المملكة، بإسطنبول التركية. (الوطن)

قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، إن بلاده ترى أن إجراء تحقيق دولي بمقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، بات شرطا. (العرب)

دعا السيناتور الأمريكي "راند بول"، إلى وقف فوري لمبيعات الأسلحة، وكافة المساعدات العسكرية الأمريكية، للسعودية، التي وصف النظام الحاكم فيها بـ"الوحشي"، على خلفية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي". (الشرق)

قال البرلمان الأوروبي، الأربعاء، إن مزيدا من القيود يتعين فرضها على صادرات الاتحاد الأوروبي من الأسلحة للسعودية، كما ينبغي فرض عقوبات على البلدان التي تستخف بقواعد الاتحاد في هذا الشأن. (الوطن)

كشف وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي "أحمد الراجحي"، عن تشكيل لجنة وزارية، لوضع سياسات سوق العمل والوظائف المطلوبة، ومناقشة موضوع المواءمة بين مخرجات التعليم العالي وسوق العمل والنظر في برامج التعليم المهني. (الاقتصادية)

صرح نائب وزير الخدمة المدنية السعودي، بأن نسبة توظيف السعوديات في الوظائف الحكومية بالدولة تصل إلى 42%، مؤكدا سعي الوزارة إلى دعم عمل المرأة عن بعد، عبر توفير خيارات متعددة أمامها مراعاة لظروفها. (عكاظ)

حققت الموانئ السعودية، نمواً في إجمالي الطنيات المناولة خلال الربع الثالث لعام 2018، بواقع 78.39 مليون طن، مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، والبالغة 76.50 مليون طن، بزيادة قدرها 2.46%. (الرياض)

الإمارات

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، مع رئيس الهيئة العليا للتجمع اليمني للإصلاح "محمد عبدالله اليدومي" والأمين العام للتجمع "عبدالوهاب أحمد الآنسي"، التطورات ومستجدات الأوضاع على الساحة اليمنية، وتبادلا وجهات النظر بشأن عدد من القضايا. (الإمارات اليوم)

ناقش المجتمعون في الإمارات خلال "مؤتمر أبوظبي للدبلوماسية 2018"، ضرورة بحث حلول لأهم التحديات الدبلوماسية والقضايا الدولية المعاصرة في ظل التغيرات المتسارعة لإعادة صياغة مستقبل الدبلوماسية. (الشرق الأوسط)

اعتمد نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، عدداً من التشريعات الخاصة بإطار العمل القانوني والتنظيمي لمركز دبي المالي العالمي، وتتضمن تعديلات في قوانين الشركات والملكية العقارية في المركز، كما تعنى بالبيئة التشغيلية العامة للشركات التي تتخذ من المركز مقراً لها. (الخليج)

كشفت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، عن حزمة عقود واتفاقيات واستثمارات، تتضمن استثمار 5.1 مليار درهم (1.3 مليار دولار) في تطوير وتوسعة حقل "بوحصا"، وذلك بهدف زيادة سعته الإنتاجية من النفط الخام إلى 650 ألف برميل يومياً. (البيان)

احتلت الإمارات، المرتبة الأولى كأكبر شريك تجاري لبريطانيا، بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، حيث بلغت حجم التجارة الثنائية بينهما بـ17.5 مليار جنيه إسترليني (22.7 مليار دولار) في 2017. (الاتحاد)

تستضيف دبي، الأحد المقبل، ولمدة 4 أيام، اجتماع الجمعية العمومية الـ87 للإنتربول، وهي المرة الأولى التي تعقد فيها المنظمة الدولية اجتماعاً لجمعيتها العمومية في الإمارات. (الوطن)

أعلنت الهيئة الاتحادية للضرائب في الإمارات، أن النظام الرقمي لرد ضريبة القيمة المضافة للسياح، أصبح جاهزاً اعتباراً من الأحد المقبل، لتمكين السياح من استردادها عند المغادرة عبر مطارات أبوظبي ودبي والشارقة الدولية. (البيان)

قطر

بعث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رسالة خطية إلى الرئيس الإكوادوري "لينين مورينو"، تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها. (الشرق)

أكد نائب رئيس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري "خالد العطية"، ووزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، التزامهما بالعلاقات الثنائية القوية بين البلدين واهتمامهما المتبادل في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة. (الراية)

تُعدّ الزيارة الرسمية لرئيس رواندا رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي "بول كاغامي"، إلى قطر، هي الأولى من نوعها في تاريخ العلاقات الثنائية، بعد نحو عام ونصف العام من تأسيس العلاقات الدبلوماسية. (العرب)

أعلنت "قطر للبترول"، نجاح عملية الاكتتاب في الطرح العام الأولي لأسهم شركة قطر لصناعة الألمنيوم "قامكو"، والتي تمثل 49% من رأس المال الصادر للشركة، وذلك بعد إقفال باب الاكتتاب. (الوطن)

اختتمت القوات الأميرية القطرية، تمرين "إسترن أكشن 19"، مع القوات الأمركية، والتي استهدفت تعزيز ورفع الجاهزية القتالية للقوات البرية ومواجهة التحديات المستقبلية بسرعة تكتيكية عالية المستوى. (الراية)

قال صندوق النقد الدولي، إنه يتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي لقطر 2.4% في 2018 مقارنة مع 1.6% في 2017. (الشرق)

أشادت قطر، بإعلان موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إزالته من 8 ملايين إلى 10 ملايين حساب مزيف أسبوعيا، ضمن سياسة تعزيز الخصوصية والسلامة العامة لمستخدميه. (الوطن)

الكويت

قال مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون أوروبا "وليد الخبيزي"، إن ملف الكويت سيكون الأول عند فتح المجال للإعفاء من تأشيرة "شينغن". (الراي)

قدمت الكويت، مساهمات إضافية لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، خلال العام الجاري، بقيمة 50 مليون دولار. (الجريدة)

قرر مجلس الوزراء الكويتي، استمرار تعطيل كل الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية والكليات والمدارس الحكومية والخاصة، الخميس، واعتباره "يوم راحة"، كإجراء احترازي نظرا إلى تقلبات الطقس والأمطار التي تشهدها البلاد. (الأنباء)

علقت السلطات الكويتية، جميع الرحلات الجوية المغادرة من مطار العاصمة بسبب الأحوال الجوية السيئة التي تشهدها البلاد منذ عدة أيام وتسببت في سيول. (القبس)

وافق مجلس الأمة الكويتي (البرلمان)، على تشكيل لجنة تحقیق برلمانیة في شأن تداعیات الأمطار، مكونة من ثلاثة نواب، على أن تنجز هذه اللجنة تقریرها خلال شهرین. (الحياة)

انطلقت، أعمال النسخة الـ43 لمعرض الكويت الدولي للكتاب بمشاركة 26 دولة، 505 دور عرض. (السياسة)

البحرين

قال عضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن الحزب الجمهوري، السيناتور "راند بول"، إنه حصل على الأصوات اللازمة من أجل طرح مشروع قرار يمنع بيع صفقة أسلحة (صواريخ وأنظمة مدفعية) بقيمة 300 مليون دولار كانت موجهة إلى البحرين. (الشرق)

أكد الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، تطلع بلاده لفتح آفاق أرحب للتعاون والعمل المشترك مع روسيا، وتطويره على كافة المستويات، بما يلبي تطلعات البلدين والشعبين الصديقين، وذلك خلال استقباله المبعوث الخاص لرئيس روسيا للتعاون مع منتدى الدول المصدرة للغاز "فيكتور زاكوف". (الأيام)

قالت وزارة الداخلية البحرينية، إن أعمال رصد بعض الدعوات المشبوهة لمقاطعة الانتخابات، كشفت أن أغلب المواقع وحسابات التواصل الاجتماعي التي تروج لمثل هذه الدعوات، تدار من خارج البحرين، وعلى وجه التحديد من إيران والعراق ولبنان. (البلاد)

قال الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، إن نجاح "معرض البحرين الدولي للطيران"، في استقطاب أكبر شركات الطيران العالمية يعكس المكانة التي يحظى بها موقع البحرين الاستراتيجي في المنطقة باعتباره مركز اقتصادي وتجاري رائد. (الوطن)

تتجه وزارة الأشغال البحرينية، إلى خصخصة كاملة لخدمات الصرف الصحي بداية العام المقبل في يناير/كانون الثاني 2019. (أخبار الخليج)

عمان

أظهر التقرير الشهري الذي تصدره وزارة النفط والغاز العمانية، أن إنتاج السلطنة خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بلغ 30 مليونا و854 ألفا و300 برميل، أي بمعدل يومي قدره 995 ألفا و300 برميل. (الوطن)

افتتحت جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين "موصياد" التركية، مكتبا تمثيليا لها في سلطنة عمان، في إطار توسع الاستثمار التركي في دول المنطقة. (الرؤية)

قال رئيس اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى العماني "صالح بن سعيد مسن الكثيري"، أن تطبيق الضريبة الإنقائية، سوف يؤدي إلى حصيلة ضريبية تصل إلى حدود 100 ريال عماني سنويا. (الشبيبة)

شؤون خليجية

قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، إن بلاده لا ترى أن سياسات السعودية والإمارات، لمحاصرة الجميع في اليمن صحيحة. (العرب)

أكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، دعم الإمارات والتحالف العربي عقد محادثات، برعاية الأمم المتحدة، في السويد، للتوصل لحل سلمي للأزمة اليمنية الناجمة عن التمرد الحوثي. (الخليج)

في ظل جهود دبلوماسية دولية لإجراء مشاورات سلام بين الأطراف اليمنيين خلال الأسابيع المقبلة، خيّم الهدوء على جبهات القتال في مدينة الحديدة (غرب) لليوم الثاني. (الحياة)

شؤون عربية

كشفت مصادر مطلعة، أن وفدا أمنيا مصريًا سيصل إلى قطاع غزة؛ بهدف تثبيت اتفاق وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية و(إسرائيل). (الحياة)

أطاحت التهدئة في قطاع غزة، بوزير الدفاع الإسرائيلي "أفيغدور ليبرمان"، الذي استقال من الحكومة، مطالبا بانتخابات مبكرة، معتبرا التهدئة "استسلاما أمام الإرهاب"، مضيفا: "نحن نشتري الهدوء على المدى القصير وثمنه الأمن القومي على المدى البعيد". (الشرق الأوسط)

قُتل 38 شخصاً على الأقل، بينهم 32 مدنياً من عائلات مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية، جرّاء قصف نفّذه التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، على شرق سوريا. (الرياض)

فتحت هيئة الرئاسة العراقية، تحقيقا في تلف مليارات الدنانير، بسبب الأمطار، كما أعلن أخيراً محافظ المصرف المركزي، فيما دعت أطراف سياسية إلى محاسبة المقصرين. (الحياة)

دعت مصر، إثيوبيا إلى الإسراع في المسار التفاوضي الخاص بـ"سد النهضة"، الذي تبنيه الأخيرة على أحد الروافد الرئيسية لنهر النيل، والذي تقول مصر إنه يهدد حصتها من المياه. (الشرق الأوسط)

طويت، صفحة دامية من صفحات الحرب الأهلية والعلاقات بين المسيحيين في لبنان، بتكريس المصالحة بين رئيس حزب القوات اللبنانية "سمير جعجع" ورئيس تيار المردة "سليمان فرنجية"، لإنهاء خصومة مجزرة إهدن التي ارتكبت عام 1978. (الحياة)

أدى أعضاء حكومة "يوسف الشاهد"، الثالثة اليمين الدستورية، أمام رئيس الجمهورية التونسي "الباجي قائد السبسي"، ليتم بذلك طي صفحة الخلاف السياسي المعلن بين رئيس الدولة ورئيس الحكومة، في انتظار تهيئة المناخ الملائم لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقررة خلال السنة المقبلة. (الشرق الأوسط)

قدم الأمين العام لحزب جبهة "التحرير الوطني" الجزائري (الحاكم)، "جمال ولد عباس"، استقالته "لأسباب صحية تستلزم عطلة مرضية مطولة تقدر بـ45 يوماً على الأقل"، فيما قالت مصادر إن جهات نافذة أبلغت الرجل بضرورة رحيله عن قيادة حزب الغالبية لأسباب لم تعلن. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خاشقجي تحقيق دولي معاقبة السعودية تقلبات الطقس الأمطار مجلس الشيوخ