الخميس 15 نوفمبر 2018 03:11 ص

سجل مسلسل "قيامة أرطغرل" المرتبة الأولى في تركيا، والخامسة عالميا، من حيث نسب المشاهدة بعد عرض أولى حلقتيه من موسمه الخامس، متفوقا على بقية البرامج والمسلسلات ومحققا مرتبة عالمية متقدمة.

وبمعدلات المشاهدة لأولى حلقتين من الموسم الخامس، يواصل المسلسل تربعه على عرش المسسلات التركية بتحقيقه أعلى نسبة مشاهدة في موسمه الجديد.

كما سجل "قيامة أرطغرل" تفاعلا على "تويتر" ليلة البث، الأربعاء، بلغ أكثر من مئة ألف تغريدة، حسب صحيفة "تركيا".

وشاهدت أسرة المسلسل عرض الحلقة الأولى مجتمعة، بمشاركة أبطال العمل، ومدير عام قناة TRT "إبراهيم إرِن"، وبقية الإداريين، فضلا عن النجم "إنغين ألطان دوزياطان" الذي يجسد دور "أرطغرل"، والمنتج وكاتب السيناريو "محمد بوزاغ"، والمخرج "متين غوناي".

وشهدت الحلقة الأخيرة، الأربعاء، من المسلسل، نجاح "دغوس" في زرع الفتنة بين رجال قبيلتي "ألكاي" وأومور" من خلال مهاجمة فرسان قبيلة "أومور" وقتل عدد كبير منهم، والإبقاء على واحد منهم وضربه بسهم في كتفه من سهام قبيلة "ألكاي"، بينما ينجح في المقابل رجال "أرطغرل" في الحصول على صندوق السلطان "علاء الدين" تمهيداً لتطبيق رسالته السرية.

وتتصاعد الأحداث بشكل أكبر، من أجل مواجهة قرارات الدولة السلجوقية المتأثرة بالمغول، ليعلن "أرطغرل" عن حكمه الذاتي في المنطقة، في وقت يواصل فيه الحكم بالعدل وتربية أبنائه على الفضائل.

ويحيط الأعداء بـ"أرطغرل" من الداخل بوجود قبائل منافسة، مدفوعة من قبل المغول لتلعب دورها، فيما مصير الدولة السلجوقية يتحكم به المغول أيضا، والبيزنطيون من جهة أخرى يسعون لتقويض أركان حكم "أرطغرل".

وتدور أحداث مسلسل "قيامة أرطغرل"، في القرن الـ13 الميلادي، ويعرض سيرة حياة البطل "أرطغرل بن سليمان شاه"، زعيم قبيلة قايي، وهو من أتراك الأوغوز المسلمين (التركمان)، ووالد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية (656هـ ـ 1258م / 726هـ ـ 1326م).

يذكر أن المسلسل يبث في أكثر من 85 دولة، وشاهده خلال المواسم السابقة نحو 3 مليارات، وموسمه الحالي هو الأخير، لينطلق في سلسلة جديدة باسم "قيامة عثمان غازي".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول