وزير بريطاني يستقيل احتجاجا على مشروع اتفاق بريكست

الخميس 15 نوفمبر 2018 10:11 ص

أعلن وزير الدولة البريطاني المكلف بشؤون إيرلندا، "دومينيك راب"، الخميس، استقالته من منصبه؛ احتجاجا على مشروع الاتفاق على الانسحاب من الاتحاد الأوروبى "بريكست".

وتدفع استقالة "راب" حكومة رئيسة الوزراء البريطانية ، "تريزا ماي"، للدخول فى أزمة سياسية فى وقت تسعي فيها للحصول على الدعم لصفقة الخروج من الاتحاد الأوروبي.

والثلاثاء، توصل مفاوضو بريطانيا والاتحاد الأوروبي إلى مسودة اتفاق بشأن الخروج من الاتحاد، بعد جولات مكثفة من المفاوضات جرت هذا الأسبوع.

وقال "راب"، فى رسالة استقالته التى نشر نصها عبر حسابه على "تويتر": "لا يمكننى التوفيق بين شروط الاتفاق والوعود التى قطعناها للبلاد فى بيان حزبنا".

وأضاف: "هذه مسألة أمانة عامة.. ولا يمكنني تأييد الاتفاق المقترح".

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية أنه بالموافقة على مسودة الاتفاق، سينعقد اجتماع خاص بين الجانبين يوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني من أجل وضع اللمسات الأخيرة عليه، قبل طرحه للتصويت في البرلمان البريطاني منتصف ديسمبر/كانون الأول المقبل.

ومن المقرر أن تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي في موعد أقصاه 29 مارس/آذار المقبل.

وفور إقرار الحكومة البريطانية مسودة الاتفاق، اعتبر كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي "ميشال بارنييه" أن بروكسل ولندن أنجزتا "تقدما حاسما" في مفاوضات بريكست؛ مما يفتح المجال لإبرام الاتفاق وتحقيق "خروج منظّم" للمملكة المتحدة؛ لكن المسؤول الأوروبي لفت إلى أنّه ما زال هناك "الكثير من العمل" للوصول إلى ذلك.

وأشاد "بارنييه" بالحل الذي تم التوصل إليه لتفادي "حدود مادية" بين جمهورية إيرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي ومقاطعة إيرلندا الشمالية البريطانية، وهو ما كان نقطة تعثر المفاوضات منذ أسابيع.

ووعيا منه بالصعوبات التي ستجدها "ماي" لتمرير الاتفاق في البرلمان، دعا "بارنييه" الجميع إلى تحمل مسؤولياتهم.

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بريطانيا استقالة دومنيك راب بريكسيت تريزا ماي اتفاق الانسحاب الاتحاد الأوروبي

كوربن يطالب باستفتاء جديد حول بريكست