فرنسا: الشفافية ضرورية لتحقيق السعودية بمقتل خاشقجي

الخميس 15 نوفمبر 2018 02:11 ص

طالبت فرنسا المملكة العربية السعودية بالشفافية في التحقيقات حول مقتل الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي" والكشف بشكل واضح عن المسؤولين عن قتله.

وذكر بيان صادر عن الخارجية الفرنسية، الخميس، أن باريس "تطلب أن يتم الكشف بشكل واضح عن المسؤولين عن قتل خاشقجي ومحاكمتهم في إطار محاكمة حقيقية".

وأضاف البيان: "إعلان السلطات السعودية عن محاكمة 18 شخصاً في قضية قتل خاشقجي هو أمر يتجه في الطريق الصحيح"، متابعا: "فرنسا تطلب أن يكون التحقيق الذي يقوم به المدعي العام السعودي في قضية قتل خاشقجي تحقيقا شفافا يكشف ما حدث فعليا".

جاء ذلك بعد أن اعترفت النيابة العامة السعودية، الخميس، بأن جثة "خاشقجي" تم تقطيعها بعد قتله في قنصلية المملكة بإسطنبول، وطالبت بإعدام 5 من السعوديين الموقوفين على ذمة القضية.

وأقر المتحدث باسم النيابة "شلعان الشلعان" أن "5 متهمين قاموا بإخراج جثة خاشقجي من القنصلية بعد تجزئتها"، وأن "شخصا واحدا قام بتسليم الجثة بعد تجزئتها إلى متعاون محلي"، على حد قوله.

واعتبر وزير الخارجية "مولود جاويش أوغلو" بيان النيابة السعودية حول مقتل الصحفي "جمال خاشقجي" غير مرض، مؤكدا أن مقتل وتقطيع جثة "خاشقجي" مخطط له من السعودية.

وأكد "جاويش أوغلو" أن بلاده ستعمل كل ما يجب عمله لكشف ملابسات الموضوع بكل تفاصيله بالتعاون مع المجتمع الدولي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فرنسا السعودية جمال خاشقجي سعود المعجب