تركيا: خاشقجي قتل في إسطنبول ويجب محاكمة المتهمين بها

الخميس 15 نوفمبر 2018 03:11 ص

أكد مكتب المدعي العام التركي بإسطنبول "عرفان فيدان"، الخميس، أن محاكمة قتلة الكاتب الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" يجب أن تجرى في تركيا.

وقال المكتب إن وقائع جريمة اغتيال "خاشقجي" تمت على أرض تركية، وبالتالي يجب أن تتم محاكمة القتلة داخلها، وفقا لما نقلته قناة الجزيرة.

وأضاف أنه طلب مرارا من السلطات السعودية إعادة المتهمين بقتل الكاتب الصحفي البارز إلى تركيا لمحاكمتهم دون أن يحصل على إجابة، مؤكدا أن "القوانين التركية تنص صراحة على وجوب محاكمة المتهمين على الأراضي التركية".

جاء ذلك بعد تأكيد وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير"، الخميس، أن المتهمين والمجني عليه سعوديون، ولن يحاكموا إلا داخل السعودية.

وقال "الجبير"، في مؤتمر صحفي عقده بالرياض، إن السعودية لديها نظام قضائي مستقل يمكنه التعامل مع قضايا مثل اغتيال "خاشقجي".

واعترفت النيابة العامة السعودية، الخميس، بأن جثة "خاشقجي" تم تقطيعها بعد قتله في قنصلية المملكة بإسطنبول، وطالبت بإعدام 5 من السعوديين الموقوفين على ذمة القضية.

وأقر المتحدث باسم النيابة "شلعان الشلعان" أن "5 متهمين قاموا بإخراج جثة خاشقجي من القنصلية بعد تجزئتها"، وأن "شخصا واحدا قام بتسليم الجثة بعد تجزئتها إلى متعاون محلي"، على حد قوله.

واعتبر وزير الخارجية "مولود جاويش أوغلو" بيان النيابة السعودية حول مقتل الصحفي "جمال خاشقجي" غير مرض، مؤكدا أن مقتل وتقطيع جثة "خاشقجي" مخطط له من السعودية.

  كلمات مفتاحية

تركيا عرفان فيدان إسطنبول جمال خاشقجي السعودية عادل الجبير