أسئلة لم تجب عليها النيابة السعودية بقضية خاشقجي

الخميس 15 نوفمبر 2018 04:11 ص

تجاهل وكيل النيابة العامة السعودية "شلعان الشلعان"، الإجابة عن تساؤلات معنية بإماطة اللثام عن تفاصيل مقتل الإعلامي السعودي، "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية المملكة بإسطنبول، الشهر الماضي.

وخلال المؤتمر الذي عقده "الشلعان"، الخميس، تلقى المسؤول السعودي سؤالا عن الهدف من إرسال فريق من الأساس لإحضار "خاشقجي"، ولماذا يذهب فريق التفاوض لأداء المهمة وبحوزته أدوات معينة، في إشارة إلى أدوات التشريح التي كشفتها التحقيقات التركية.

وحسب "الشلعان" فإنه تم تشكيل فريق مكون من 3 مجموعات، تفاوضي واستخباراتي ولوجيستي، وفي صبيحة يوم الجريمة استطلع قائد الفريق التفاوضي المكان فتعذر عليه نقل المجني عليه، فقرر قتله في هذه اللحظة، دون أن يجيب عن الشق الثاني من التساؤل، بحسب "سي إن إن".

كذلك تجاهل "الشلعان" الإجابة عن تساؤل بخصوص أهمية التحقيق مع خطيبة "خاشقجي"، والتواصل معها، رغم علاقتها الوثيقة بالقضية. 

وكانت التسجيلات الصوتية المتوافرة لدى الجانب التركي، محل تساؤل، خاصة أن المسؤول السعودي لم ينكر وجودها، بل طالب أنقرة بتوقيع آلية تعاون خاص في هذه القضية، لتزويد الرياض بها.

والخميس، اعترفت النيابة العامة السعودية، بأن جثة "خاشقجي" تم تقطيعها بعد قتله في قنصلية المملكة بإسطنبول، وطالبت بإعدام 5 من السعوديين الموقوفين على ذمة القضية.

وأقر المتحدث باسم النيابة "شلعان الشلعان" أن "5 متهمين قاموا بإخراج جثة "خاشقجي" من القنصلية بعد تجزئتها"، وأن "شخصا واحدا قام بتسليم الجثة بعد تجزئتها إلى متعاون محلي"، على حد قوله.

وترجح السلطات التركية فرضية استخدام مادة الأسيد لإذابة جثمان "خاشقجي" داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، أو في منزل القنصل القريب منها.

المصدر | الخليج الجديد + سي إن إن

  كلمات مفتاحية

جمال خاشقجي السعودية النيابة العامة السعودية شلعان الشلعان