محررة مقالات خاشقجي: اغتياله ملعون ويجب التحقيق فيه دوليا

الخميس 15 نوفمبر 2018 05:11 ص

علقت محررة الآراء الدولية في صحيفة واشنطن بوست "كارين عطية"، الخميس، على رفض وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير" تدويل قضية اغتيال الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي" بتجديد المطالبة بتحقيق دولي في القضية.

وعبر حسابها على "تويتر"، غردت المحررة المسؤولة عن القسم الذي كتب فيه "خاشقجي" مقالاته بالصحيفة الأمريكية: "لقد قتلوا مقيما بالولايات المتحدة، وهو أب لابنين من مواطنيها، ويكتب في صحيفة أمريكية، في مبنى دبلوماسي سعودي بتركيا.. هذه جريمة دولية ملعونة وينبغي التحقيق فيها على هذا النحو".

وأعادت "كارين عطية" نشر تغريدة للناشط "إياد البغدادي" علق فيها على إعلان وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير" رفض بلاده التحقيق الدولي في اغتيال "خاشقجي" قائلا: "الجبير يحاول الادعاء بأن القضية شأن سعودي داخلي.. لم أكن أعرف أن هذا المستوى من الوقاحة موجود".

يأتي ذلك بعد أن اعترفت النيابة العامة السعودية، الخميس، بأن جثة "خاشقجي" تم تقطيعها بعد قتله في قنصلية المملكة بإسطنبول، وطالبت بإعدام 5 من السعوديين الموقوفين على ذمة القضية.

وأقر المتحدث باسم النيابة "شلعان الشلعان" أن "5 متهمين أخرجوا جثة خاشقجي من القنصلية بعد تجزئتها"، وأن "شخصا واحدا سلم الجثة بعد تجزئتها إلى متعاون محلي"، على حد قوله.

وفي مؤتمر صحفي، الخميس، قال وزير الخارجية السعودي: "نرفض أي محاولة لتسييس قضية مقتل خاشقجي، ونرفض التدخل بالشؤون الداخلية للمملكة".

ونفى "الجبير"، أي علاقة لولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، بالقضية، متهما الإعلام القطري بشن حملة منظمة ضد السعودية مستغلا القضية، على حد قوله.

يذكر أن "كارين عطية" كشفت، في 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عن تلقيها وعدد من الصحفيين تهديدات بالقتل، بسبب حملة واشنطن بوست للمطالبة بمحاسبة قتلة "خاشقجي".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كارين عطية جمال خاشقجي السعودية تركيا أمريكا إياد البغدادي واشنطن بوست