العفو الدولية: تحقيق السعودية بمقتل خاشقجي صوري

الخميس 15 نوفمبر 2018 05:11 ص

دعت منظمة العفو الدولية، الخميس، إلى تحقيق أممي بشأن جريمة قتل الكاتب الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" بمدينة إسطنبول الشهر الماضي.

وقالت المنظمة، في بيان أصدرته بعد اعتراف النيابة العامة السعودية بتقطيع القتلة لجثة "خاشقجي": "نرحب بمطالبة تركيا فتح تحقيق دولي في مقتل خاشقجي، ويتوجب عليها الطلب من الأمم المتحدة بالبدء فيه بشكل فوري".

وأضافت: "نتائج التحقيق التي أعلنت عنها السعودية تفتقر إلى المصداقية، وإجراء تحقيق مستقل من قبل الأمم المتحدة هو السبيل الوحيد لضمان الكشف عن حقيقة ما جرى وتحقيق العدالة".

وتابعت "العفو": "المدعي العام السعودي طالب بإعدام 5 متهمين بقتل (خاشقجي) بعد تحقيق صوري"، وأكدت أن "إجراء تحقيق مستقل مطلوب وبشكل عاجل"، مشيرة إلى أن "للسعودية سجلاً مروعاً مليئاً بانتهاكات حقوق الإنسان".

يأتي ذلك بعد أن اعترفت النيابة العامة السعودية، الخميس، بأن جثة "خاشقجي" تم تقطيعها بعد قتله في قنصلية المملكة بإسطنبول، وطالبت بإعدام 5 من السعوديين الموقوفين على ذمة القضية.

وأقر المتحدث باسم النيابة "شلعان الشلعان" أن "5 متهمين أخرجوا جثة خاشقجي من القنصلية بعد تجزئتها"، وأن "شخصا واحدا سلم الجثة بعد تجزئتها إلى متعاون محلي"، على حد قوله.

وفي مؤتمر صحفي، الخميس، قال وزير الخارجية السعودي: "نرفض أي محاولة لتسييس قضية مقتل خاشقجي، ونرفض التدخل بالشؤون الداخلية للمملكة".

ونفى "الجبير"، أي علاقة لولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، بالقضية، متهما الإعلام القطري بشن حملة منظمة ضد السعودية مستغلا القضية، على حد قوله.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا السعودية جمال خاشقجي أمنيستي العفو الدولية مولود جاويش أوغلو