بومبيو: عقوبات الـ17 سعوديا خطوة مهمة وسنواصل كشف الحقائق

الخميس 15 نوفمبر 2018 08:11 ص

وصف وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، إعلان العقوبات على 17 سعوديا متهمين بقتل الصحفي "جمال خاشقجي"، بأنه "خطوة مهمة".

ونقلت "رويترز"، عن "بومبيو"، تعهد وزارته "السعي لكشف الحقائق والتشاور مع الكونغرس والعمل مع دول أخرى لمحاسبة أي شخص مسؤول".

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، الخميس، فرض عقوبات على 17 سعوديا، لدورهم في اغتيال "خاشقجي"، داخل القنصلية السعودية في إسطنبول بتركيا، في أول رد فعل أمريكي على هذه القضية.

وتشمل قائمة العقوبات "سعود القحطاني"، الذي عزل من منصبه مستشارا لولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، والقنصل العام السعودي في إسطنبول "محمد العتيبي"، وأفرادا من فريق مؤلف من 15 شخصا، سبق أن أعلنت تركيا وجودهم في البلاد بالتزامن مع اغتيال "خاشقجي".

ولم تتضمن قائمة العقوبات أسماء أربعة مسؤولين أقيلوا الشهر الماضي، إلى جانب "القحطاني"، وهم النائب السابق لرئيس الاستخبارات العامة اللواء "أحمد عسيري"، وثلاثة مساعدين آخرين في المخابرات.

وفي وقت سابق، الخميس، اعترفت النيابة السعوية بأن جثة "خاشقجي" تم تقطيعها بعد قتله، وأعلنت مطالبتها بإعدام 5 من السعوديين الموقوفين على ذمة القضية، من أصل 11 شخصا تم توجيه تهمة القتل لهم، من إجمالي 21 موقفا على ذمة القضية.

ولفتت النيابة إلى أن الواقعة بدأت يوم 29 سبتمبر/أيلول الماضي، بهدف استعادة "خاشقجي" للمملكة، ولكن قائد المهمة قرر قتله في حال فشل في إقناعه، قبل أن يقدم تقريرا كاذبا لرؤسائه بحقيقة ما حدث.

واستهجنت تركيا الرواية السعودية الجديدة، واعتبرتها "غير مرضية"، مؤكدة أن مقتل وتقطيع جثة "خاشقجي" مخطط له من السعودية، مشددة على أنها ستعمل مع المجتمع الدولي لكشف ملابسات الموضوع بكل تفاصيله.

  كلمات مفتاحية

تركيا السعودية خاشقجي أمريكا