النواب الأمريكي يدعو لمراجعة نشاط السعودية الدبلوماسي بالولايات المتحدة

الخميس 15 نوفمبر 2018 10:11 ص

دعت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب​ الأمريكي إلى مراجعة كامل النشاط الدبلوماسي للسعودية بالولايات المتحدة، مرحبة بفرض وزارة الخزانة عقوبات على 17 سعوديا على خلفية مقتل الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي"​.

وأكدت اللجنة على ضرورة قيام واشنطن "بالمزيد لحماية الصحفيين والمعارضين السعوديين"، وفقا لما نقلته "الجزيرة".

وشملت العقوبات الأمريكية​ كلا من: المستشار السابق بالديوان الملكي السعودي "سعود القحطاني" والقنصل السعودي بإسطنبول "محمد العتيبي"، إضافة إلى العقيد السابق بالمخابرات السعودية "ماهر مطرب"، وفقا لما أورده الموقع الرسمي للوزارة.

كما شملت العقوبات "منصور عثمان أباحسين"، و"نايف حسن العريفي"، و"فهد شبيب البلوي"، و"مشعل سعد البستاني"، و"ذعار غالب الحربي"، و"عبدالعزيز محمد الهوساوي"، و"مصطفى محمد المدني"، و"بدر لافي العتيبي"، و"خالد عائض العتيبي" (أو خالد عائض الطيبي)،  و"سيف سعد القحطاني"، و"تركي مشرف الشهري"، و"وليد عبدالله الشهري"، و"ماهر عبدالعزيز مطرب"، و"محمد سعد الزهراني"، و"صلاح محمد الطبيقي".

وتضم الأسماء الواردة بقائمة العقوبات أعضاء فريق اغتيال "خاشقجي" وأغلبهم ضباط ومسؤولون أمنيون سعوديون.

ويأتي فرض عقوبات الخزانة الأمريكية في إطار تطبيق  "قانون ماغنيتسكي"، الذي يقر فرض عقوبات على المتهمين بانتهاك حقوق الإنسان حول العالم.

واعترفت النيابة العامة السعودية، الخميس، بأن جثة "خاشقجي" تم تقطيعها بعد قتله في قنصلية المملكة بإسطنبول، وطالبت بإعدام 5 من السعوديين الموقوفين على ذمة القضية.

وأقر المتحدث باسم النيابة "شلعان الشلعان"، في بيان، أن "5 متهمين قاموا بإخراج جثة خاشقجي من القنصلية بعد تجزئتها"، وأن "شخصا واحدا قام بتسليم الجثة بعد تجزئتها إلى متعاون محلي"، على حد قوله.

واعتبر وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" بيان النيابة السعودية حول مقتل "خاشقجي" غير مرض، مؤكدا أن الجريمة تم التخطيط لها من السعودية.

وأكد "جاويش أوغلو" أن بلاده ستعمل كل ما يجب عمله لكشف ملابسات الموضوع بكل تفاصيله بالتعاون مع المجتمع الدولي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أمريكا السعودية جمال خاشقجي مجلس النواب واشنطن سعود القحطاني ماهر مطرب محمد العتيبي تركيا إسطنبول