سيناتور جمهوري: بن سلمان على الأرجح أشرف على قتل خاشقجي

الخميس 15 نوفمبر 2018 10:11 ص

قال عضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن الحزب الجمهوري، السيناتور "راند بول"، الخميس، إنه لا يزال مؤمنا بأن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" متورط في جريمة قتل الصحفي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية المملكة بمدينة إسطنبول التركية، في الثاني من الشهر الماضي.

وأضاف "بول"، في تصريحات صحفية، أن "بن سلمان" على أقل تقدير علم بمقتل "خاشقجي"، متابعا: "وعلى الأرجح أشرف عليه".

يذكر أن السيناتور الجمهوري، المقرب من "ترامب"، كان من أشرس مهاجمي "بن سلمان" بعد الكشف عن مقتل "خاشقجي"، ففي 21 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قال، في حوار مع شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية: "أشعر بالتأكد من أن ولي العهد متورط في هذا الأمر، ولهذا السبب أعتقد أنه لا يمكننا الاستمرار في علاقاتنا معه.. وأؤمن بوجوب استبداله بصراحة". (طالع المزيد).

تصريحات "بول"، آنذاك، كانت تعليقا على الرواية السعودية للواقعة، والتي ظهرت في 18 من الشهر نفسه، حيث اعتبرها "مهينة لأي شخص قادر على التحليل والاستنتاج"، متسائلا: "كيف لمعركة عابرة داخل القنصلية أن تتحول إلى تقطيع جسد بمنشار عظام؟".

وخلال الساعات الماضية، كثف "راند بول" من جهوده لإقرار مشروع قرار بمجلس الشيوخ الأمريكي لمنع بيع أسلحة إلى البحرين، بسبب انخراطها في التحالف، الذي تقوده السعودية، في اليمن.

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، الخميس، فرض عقوبات على 17 سعوديا على خلفية اتهامهم بالتورط في مقتل الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية المملكة بمدينة إسطنبول التركية الشهر الماضي.

جدير بالذكر أن الأسماء الواردة بقائمة العقوبات كانت موجودة على قائمة فريق اغتيال "خاشقجي" التي تناقلتها وسائل الإعلام منذ الشهر الماضي، وأغلبهم ضباط ومسؤولون أمنيون سعوديون.

واعترفت النيابة العامة السعودية، الخميس، بأن جثة "خاشقجي" تم تقطيعها بعد قتله في قنصلية المملكة بإسطنبول، وطالبت بإعدام 5 من السعوديين الموقوفين على ذمة القضية.

وأقر المتحدث باسم النيابة "شلعان الشلعان"، في بيان، أن "5 متهمين قاموا بإخراج جثة خاشقجي من القنصلية بعد تجزئتها"، وأن "شخصا واحدا قام بتسليم الجثة بعد تجزئتها إلى متعاون محلي"، على حد قوله.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية راند بول محمد بن سلمان جمال خاشقجي تصريحات