الاعتراف بتقطيع خاشقجي ورفض تدويل قضيته أبرز اهتمامات صحف الخليج

الجمعة 16 نوفمبر 2018 04:11 ص

أبرزت صحف الخليج، الصادرة صباح الجمعة، اعتراف السعودية بأن جثة "جمال خاشقجي" تم تقطيعها بعد قتله في قنصلية بلاده بإسطنبول، ومطالبة النيابة العامة بالقتل (الإعدام) لخمسة أشخاص، وإيقاع العقوبة الشرعية ضد 6 آخرين، لتورطهم في مقتل "خاشقجي".

واهتمت الصحف، برفض تركيا الرواية السعودية الجديدة، وتأكيد وزير الخارجية "مولود جاويش أوغلو"، أن بيان النيابة السعودية "غير مرض"، وأن مقتل وتقطيع جثة "خاشقجي" مخطط له من السعودية.

وأشارت الصحف، إلى إعلان وزارة الخزانة الأمريكية، فرض عقوبات على 17 سعوديا على خلفية اتهامهم بالتورط في مقتل "جمال خاشقجي"، في وقت طرح أعضاء جمهوريون وديمقراطيون بمجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قانون، للرد على الرياض بعد مقتل الصحفي السعودي.

ونقلت الصحف، عن وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير"، رفض بلاده تدويل قضية الصحفي "جمال خاشقجي"، في وقت قال فيه مكتب المدعي العام التركي بإسطنبول "عرفان فيدان"، إن وقائع جريمة اغتيال "خاشقجي" تمت على أرض تركية، وبالتالي يجب أن تتم محاكمة القتلة داخلها.

ولفتت الصحف، إلى توقع صندوق النقد الدولي، نمو الناتج المحلي القطري بنحو 3.1% في 2019، مقابل توقعاته بنموه بنحو 2.4% في 2018.

وأشارت الصحف، إلى تراجع أرباح شركة "طيران الإمارات"، في النصف الأول من العام الجاري، بنسبة 86% متأثرة بارتفاع تكاليف الوقود وأسعار صرف غير مواتية، وسط توقعات بستة أشهر أخرى "صعبة".

وذكرت الصحف، أن الحكومة الكويتية، واصلت رفع درجات الاستنفار والطوارئ في مختلف قطاعاتها لمتابعة ومعالجة تداعيات موجة الأمطار الغزيرة التي تشهدها الكويت.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

اعترفت النيابة السعودية، أن جثة "جمال خاشقجي" تم تقطيعها بعد قتله في قنصلية بلاده بإسطنبول. (الوطن)

طلبت النيابة العامة في السعودية، القتل (الإعدام) لخمسة أشخاص، وإيقاع العقوبة الشرعية ضد ستة آخرين، لتورطهم في مقتل "جمال خاشقجي" في إسطنبول. (الرياض)

قال النائب العام، إن تقريرا مضللا لنائب الاستخبارات العامة السابق، كان سبب تأخير ظهور بيان رسمي من المملكة بخصوص مقتل "جمال خاشقجي"، وإن اختلاف الروايات التي صدرت يرجع إلى أن مسرح الجريمة خارج المملكة. (عكاظ)

علق وزير الخارجية "مولود جاويش أوغلو" على بيان النيابة السعودية حول مقتل الصحفي "جمال خاشقجي" قائلا إن بعض التصريحات غير مرضية، مؤكدا أن مقتل وتقطيع جثة "خاشقجي" مخطط له من السعودية. (الوطن)

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، فرض عقوبات على 17 سعوديا على خلفية اتهامهم بالتورط في مقتل الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية المملكة بمدينة إسطنبول التركية الشهر الماضي. (الشرق)

طرح أعضاء جمهوريون وديمقراطيون بمجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قانون، الخميس، سعيا للرد على الرياض بعد مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" في قنصلية المملكة بتركيا، ولدورها في حرب اليمن. (العرب)

أعلن وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير"، رفض السعودية تدويل قضية الصحفي "جمال خاشقجي". (الحياة)

قال مكتب المدعي العام التركي بإسطنبول "عرفان فيدان"، إن وقائع جريمة اغتيال "جمال خاشقجي" تمت على أرض تركية، وبالتالي يجب أن تتم محاكمة القتلة داخلها. (الوطن)

أعلنت عائلة الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، أنها ستقيم مراسم العزاء في وفاته، اعتباراً من يوم الجمعة، في أبحر الجنوبية بجدة. (الشرق الأوسط)

أظهرت نتائج مسح تسجيل الرقم القياسي العام للإنتاج الصناعي في السعودية، للربع الثاني من عام 2018، ارتفاعاً بنسبة 4.17% مقارنةً بالربع الأول من نفس العام، حيث ارتفع إلى 137.87 نقطة خلال الربع الثاني 2018. (الوطن)

تسببت الأمطار المتوسطة على جدة، في ارتباك مروري بتراكم مركبات الموظفين والطلاب في طوابير طويلة في عدة مواقع، بسبب تجمعات المياه. (عكاظ)

الإمارات

افتتحت الإمارات، أعمال "القمة العالمية للتسامح"، التي ينظمها "المعهد الدولي للتسامح" التابع لمؤسسة "مبادرات محمد بن راشد العالمية"، تحت شعار "تحقيق المنفعة الكاملة من التنوع والتعددية.. مجال حيوي للابتكار والعمل المشترك". (الاتحاد)

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، ورئيس وزراء إيطاليا "جوزيبي كونتي"، علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، وإمكانات تطويرها في مختلف المجالات، فضلاً عن مجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. (الخليج)

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، أن برنامجها لتعزيز القيمة المحلية المضافة، سيسهم في إنفاق 18 مليار درهم على المحتوى المحلي، بنهاية العام الجاري. (الإمارات اليوم)

تراجعت أرباح شركة "طيران الإمارات"، في النصف الأول من العام الجاري، بنسبة 86% متأثرة بارتفاع تكاليف الوقود وأسعار صرف غير مواتية، وسط توقعات بستة أشهر أخرى "صعبة". (البيان)

بلغت قيمة التبادل التجاري بين الإمارات واليابان، خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2018، نحو 93.5 مليار درهم (25.5 مليار دولار)، مقارنة مع 74.2 مليار درهم (20.2 مليار دولار) للفترة ذاتها من العام الماضي، بنمو 26%. (الاتحاد)

قطر

بحث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، والرئيس الرواندي "بول كاغامي"، أبرز التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية وتبادل وجهات النظر حيالها بالإضافة إلى تعزيز آليات التعاون بين دولة قطر والاتحاد الإفريقي. (الراية)

وقعت قطر ورواندا عدة اتفاقيات للخدمات الجوية، وتشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة، ومذكرة تفاهم للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني. (الشرق)

أعلنت قطر، اختتام تمرين "الصقر القطري 2018"، الذي يأتي ضمن سلسة التمارين المشتركة مع بريطانيا، لاكتساب الخبرات وتبادل المعلومات والتعرف على الأساليب الحديثة وآخر ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة. (الوطن)

التقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع "خالد بن محمد العطية"، وزيرة الأمن الداخلي الأمريكي "كريستين نيلسين"، وبحث معها العلاقات الثنائية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها. (الراية)

توقع صندوق النقد الدولي نمو الناتج المحلي القطري بنحو 3.1% في 2019، مقابل توقعاته بنموه بنحو 2.4% في 2018. (العرب)

أعلنت "موانئ قطر"، تدشين شركة "سي جي إم"، خدمة أسبوعية جديدة، ستربط بموجبها ميناء حمد الدولي مع عددٍ من موانئ الشرق الأوسط والبحر الأحمر وشرق البحر الأبيض المتوسط. (الشرق)

انطلق القمر الصناعي القطري "سهيل سات 2"، إلى الفضاء، على متن الصاروخ "فالكون 9"، من منصة الإطلاق "سبيس أكس"، في مركز كينيدي للفضاء الواقع بقاعدة "كيب كانافيرال"، في ولاية فلوريدا الأمريكية. (الراية)

الكويت

واصلت الحكومة الكويتية، رفع درجات الاستنفار والطوارئ في مختلف قطاعاتها لمتابعة ومعالجة تداعيات موجة الأمطار الغزيرة التي تشهدها الكويت. (الراي)

تعرضت الكويت، لأمطار غزيرة لم تشهدها منذ سنين طويلة، أدت إلى تجمعات مائية كبيرة ارتفعت إلى نصف متر، وأغرقت جسورا وطرقا رئيسية وألحقت أضرارا بمبان في مناطق سكنية. (القبس)

قالت الخطوط الجوية الكويتية، إن الرحلات الجوية استؤنفت في مطار الكويت الدولي بعد أن أدى سوء الأحوال الجوية إلى وقف حركة الطيران في وقت متأخر من الأربعاء. (الشرق الأوسط)

رغم استناد الحكومة الكويتية، في ردها لقانون التقاعد المبكر، إلى عدة أسباب، أهمها "الأعباء المالية التي لا قدرة لصناديق المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على تحملها"، والمادة الرابعة منه، التي تغل يدها في الإحالة الجبرية للتقاعد، لكن اتفاقاً نيابياً حكومياً بإلغاء تلك المادة قد حدث، على أن تتغاضى الحكومة في المقابل عن الكلفة. (الجريدة)

البحرين

أشاد الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، بالنجاح المتواصل الذي يحققه معرض البحرين الدولي للطيران منذ بداية انطلاقته، وبالمشاركة الواسعة من قبل الدول الشقيقة والصديقة وكبريات الشركات العالمية الرائدة في مجال الطيران المدني والعسكري. (الوطن)

جرى اتصال هاتفي بين ولي العهد البحريني "سلمان بن حمد آل خليفة"، ووزير خارجية الولايات المتحدة "مايك بومبيو"، استعرضا خلاله العلاقات الثنائية المميزة بين البلدين، واستمرار تطوير أطر التعاون والتنسيق الثنائي في مختلف المجالات. (البلاد)

أعلنت وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف البحرينية، أن اللجان الإشرافية تلقت 3 طلبات للتنازل عن الترشيح في الانتخابات النيابية. (أخبار الخليج)

قال وزير المواصلات والاتصالات البحريني "كمال أحمد"، إن بلاده تعمل على 3 مشاريع ضخمة، هي جسر الملك حمد ومشروع القطار، إضافة إلى مطار البحرين الدولي، مؤكدا أن المرحلة الأولى لبرنامج جسر الملك حمد الرابط مع السعودية تسير حسب الخطة، حيث من المتوقع الانتهاء من تنفيذها في سبتمبر/أيلول 2019. (الشرق الأوسط)

قال نائب الرئيس التنفيذي لشركة "طيران الخليج" البحرينية "وليد العلوي"، إن الشركة ستتسلم 6 طائرات "إيرباص A320 نيو"، بنهاية عام 2019، من طلبيات أسطول الطراز نفسه والبالغة 29 طائرة والتي سيتم تسلمها جميعها في 2023. (الأيام)

عمان

تتزين سلطنة عمان، برا وبحرا، استعدادا للاحتفال بالعيد الوطني الـ48 المجيد. (الوطن)

استعرض مجلسَا الدولة والشورى العمانيين، مشروع الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية، باعتباره المرجع والإطار الشامل للنمو العمراني الذي يراعي الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، ويواكب متطلبات التنمية المتوازنة. (الرؤية)

شؤون خليجية

شهـد قادة القوات المسلحة في دول الخليج ومصر والأردن، المرحلة الرئيسية لتدريبات "درع العرب 1"، الذي نفذته عناصر من القوات المسلحة لكل من مصر والسعودية والأردن والإمارات والبحرين والكويت، بقاعدة محمد نجيب العسكرية. (الوطن)

اختتمت في الكويت، أعمال الاجتماع الرابع للجنة وزراء العمل ولجنة وزراء التنمية الاجتماعية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. (الحياة)

دعت السعودية والإمارات والولايات المتحدة وبريطانيا، المجتمع الدولي لزيادة دعمه الاقتصادي لليمن. (الشرق الأوسط)

ساد الهدوء في جبهات القتال، بمدينة الحديدة اليمنية وضواحيها، لكن تحالف دعم الشرعية نفى معلومات زعمت صدور أوامر بوقف القتال في المدينة. (الحياة)

شؤون عربية

مهد الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، الطريق مجددا لمصالحة داخلية، وطالب "حماس"، بـ"تنفيذ أمين ودقيق لاتفاق القاهرة الذي وقع في أكتوبر/تشرين الأول الماضي". (الشرق الأوسط)

عاد القتال مجدداً بين الميليشيات المتناحرة على السلطة، ومناطق النفوذ في العاصمة الليبية طرابلس، دون أن يتم الإعلان عن حصيلة الخسائر المادة والبشرية لهذه الاشتباكات. (الشرق الأوسط)

يطرح السودان الشهر المقبل، مناقصة دولية للاستثمار النفطي في 10 حقول ومربعات بمساحات كبيرة في مناطق مختلفة من البلاد، وهي المرحلة الثانية من مناقصة طرحتها الخرطوم العام الماضي، شملت 15 مربعا متاحا للاستثمار النفطي والغاز. (الشرق الأوسط)

صادق البرلمان الجزائري (المجلس الشعبي الوطني)، خلال جلسة علنية ترأسها رئيسه "معاذ بوشارب"، وحضرها عدد من أعضاء الحكومة، بالأغلبية على مشروع الموازنة العاملة (قانون المالية) للعام 2019، بعجز بلغ 17 مليار دولار. (الحياة)

دشن العاهل المغربي الملك "محمد السادس"، والرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، أول رحلة لقطار "البراق"، الذي يعد أول قطار فائق السرعة في القارة الأفريقية. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

خاشقجي تركيا النيابة الخليج أمطار طيران الإمارات صحف سهيل سات 2 صندوق النقد