الخزانة الأمريكية: العقوبات شملت القحطاني لمشاركته بالتخطيط لاغتيال خاشقجي

الجمعة 16 نوفمبر 2018 09:11 ص

قالت وزارة الخزانة الأمريكية إن العقوبات التي أعلنتها، الخميس، ضد 17 سعوديا شملت المستشار السابق بالديوان الملكي السعودي "سعود القحطاني"؛ لمشاركته في التخطيط لاغتيال الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية المملكة بمدينة إسطنبول التركية الشهر الماضي.

وأوضحت الوزارة في بيان صحفي: "سعود القحطاني مسؤول كبير في حكومة المملكة العربية السعودية، وكان جزءاً من تخطيط العملية التي أدت إلى مقتل خاشقجي (..) لقد تمّ تنسيقها وتنفيذها من قبل مرؤوسه ماهر مطرب".

وذكر البيان أن 14 مسؤولاً حكومياً آخر بالسعودية تورطوا في عملية الاغتيال، وهم: "صلاح الطبيقي"، و"مشعل البستاني"، و"نايف العريفي"، و"محمد الزهراني"، و"منصور أبا حسين"، و"خالد العتيبي"، و"عبد العزيز الحساوي"، و"وليد الشهري"، و"ثأر الحربي"، و"فهد البلوي"، و"بدر العتيبي"، و"مصطفى المدني"، و"سيف القحطاني"، و"تركي السهري".

وأكدت الوزارة إدراج جميع هؤلاء الأفراد ضمن قائمة العقوبات لكونهم "مسؤولين عن، أو متواطئين، أو مشاركين في انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان بشكل مباشر أو غير مباشر".

ونقل البيان على لسان وزير الخزانة الأمريكي "ستيفن منوشين" قوله: "تورط المسؤولون السعوديون الذين نعاقبهم في جريمة قتل جمال خاشقجي البغيضة. ولا بدّ أن يواجه هؤلاء الأفراد الذين استهدفوا وقتلوا بوحشية الصحفي، الذي أقام وعمل في الولايات المتحدة، عواقب أفعالهم".

وأكد الوزير الأمريكي أن "الولايات المتحدة تواصل العمل الدؤوب للتأكد من كل الحقائق، وستقوم بتحميل المسؤولية لكلّ من تجده مشاركا في اغتيال (خاشقجي) من أجل تحقيق العدالة لخطيبته وأولاده والأسرة التي خلّفها ورائه".

وتابع الوزير: "يجب على حكومة المملكة العربية السعودية أن تتّخذ الخطوات المناسبة لوضع حدّ لأي استهداف للمعارضين السياسيين أو الصحفيين".

يشار إلى أن العقوبات الأمريكية تحظر ممتلكات السعوديين الـ 17 أو أي مصالح لهم في ممتلكات داخل الولايات المتحدة أو عبرها، بالإضافة إلى حظر دخول الأمريكيين في تعاملات مالية معهم أو مع الكيانات التي يملكون 50% منها أو أكثر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمريكا السعودية جمال خاشقجي سعود القحطاني ماهر مطرب الخزانة الأمريكية تركيا إسطنبول صلاح الطبيقي محمد العتيبي ستيفن منوشين