خاشقجي.. مشروع قانون أمام الشيوخ الأمريكي لمعاقبة الدولة السعودية

الجمعة 16 نوفمبر 2018 01:11 ص

تقدم 6 أعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي بمشروع قانون جديد ينص على عقوبات تشمل الدولة السعودية، وليس الأفراد فقط، على خلفية جريمة قتل الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي" في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، معربين عن عدم رضاهم عن "العقوبات الرمزية" التي أعلنتها وزارة الخزانة بحق 17 سعوديا على خلفية تورطهم في تخطيط وتنفيذ الجريمة.

ووفق وكالة "بلومبرغ" الأمريكية، تشمل المجموعة، التي تقدمت بمشروع القانون، 3 جمهوريين هم "تود يونغ" و"ليندسي غراهام" و"سوزان كولينز"، و3 ديمقراطيين هم "بوب مينينديز" و"جاك ريد" و"جين شاهين".

وتضمنت بنود مشروع القانون تعليق كامل مبيعات الأسلحة للسعودية، وفرض عقوبات إلزامية على أي شخص مسؤول عن مقتل "خاشقجي".

وحول ذلك، قال السيناتور "مينيندز": "يجب أن يكون هناك تحقيق شفاف وموثوق في مقتل خاشقجي، ومع إقرار مشروع القانون هذا سيبرهن الكونغرس على التزامه بالمساءلة وحقوق الانسان".

كما يحظر مشروع القانون على الولايات المتحدة تزويد طائرات التحالف السعودي التي تقصف اليمن بالوقود.

ويعاقب الأشخاص الذين يمنعون وصول المساعدات الإنسانية إلى اليمن.

وعلق السيناتور يونغ على ذلك قائلا إن "هذا التشريع يوفر قوة لإدارة دونالد ترامب يجب عليها أن تستخدمها لدفع جميع الأطراف في اليمن للمشاركة بحسن نية في المفاوضات العاجلة لإنهاء الحرب الأهلية ومعالجة أسوأ أزمة إنسانية في العالم".

وأشارت "بلومبرغ" إلى أن "ترامب" يحاول تجنب توجيه العقوبات إلى الدولة السعودية حتى لا يفقد حصة الوظائف الأمريكية التي يقول إنها ستتأثر بأي رد فعل أمريكي قوي ضد المملكة.

  كلمات مفتاحية

ترامب خاشقجي ليندسي غراهام ريد بول حرب اليمن مجلس الشيوخ

خاشقجي.. الروايات السعودية من مزاعم الخروج إلى الاعتراف بالتقطيع