ألمانيا: السعودية لم تحدد المسؤول النهائي عن قتل خاشقجي

الجمعة 16 نوفمبر 2018 02:11 ص

اعتبرت الحكومة الألمانية، الجمعة، أنه لا يزال هناك الكثير من "الأسئلة المفتوحة والإجابات المفقودة" في مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده بإسطنبول، مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مشيرة إلى أن الرياض لم تحدد، حتى الآن، من تقع عليهم "المسؤولية النهائية".

وقالت برلين في بيان: "حتى بعد التصريحات الأخيرة من الرياض، لا تزال الحكومة الألمانية بحاجة بشكل كبير إلى توضيحات متعلقة بقضية الصحفي المقتول جمال خاشقجي".

ونقل البيان عن متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية قوله: "هناك الكثير من الأسئلة التي لم تتم الإجابة عنها، وهذه المخاوف (لدينا) تتعلق بتسلسل الأحداث وخلفيات الواقعة".

كما شدد البيان على أن الرواية السعودية لم تحدد حتى الآن من تقع عليهم "المسؤولية النهائية".

وفي وقت سابق، الجمعة، قال المتحدث باسم الخارجية الألمانية، "كريستوفر برغر": "لقد رأينا بالأمس أن هناك تطورا، هذه هي الخطوة الأولى، لكن العديد من الأسئلة لا تزال مطروحة".

وشدد على أن التحقيق الذي تقوم به السلطات التركية والسعودية يجب أن "يمتثل للمعايير الدولية".

واعترفت النيابة العامة السعودية، الخميس، بأن جثة "خاشقجي" تم تقطيعها بعد قتله في قنصلية المملكة بإسطنبول، وطالبت بإعدام 5 من السعوديين الموقوفين على ذمة القضية.

وأقر المتحدث باسم النيابة، "شلعان الشلعان"، في بيان، بأن "5 متهمين قاموا بإخراج جثة خاشقجي من القنصلية بعد تجزئتها"، وأن "شخصا واحدا قام بتسليم الجثة بعد تجزئتها إلى متعاون محلي"، على حد قوله.

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، الخميس، فرض عقوبات على 17 سعوديا على خلفية اتهامهم بالتورط في مقتل "خاشقجي".

  كلمات مفتاحية

أردوغان خاشقجي