المفوضية الأوروبية: لا نسعى للانتقام من أحد بقضية خاشقجي

الجمعة 16 نوفمبر 2018 03:11 ص

قال المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية، "مايا كوسيانسيتش"، إن الاتحاد الأوروبي "لا يسعى إلى الانتقام من أحد" في قضية مقتل الصحفي والكاتب السعودي "جمال خاشقجي"، وأن كل ما يريده هو "تطبيق العدالة".

جاءت تلك التصريحات خلال رد المتحدثة الأوروبية على سؤال عما إذا كان الاتحاد سيحذو حذو الولايات المتحدة في فرض عقوبات على 17 سعوديا في إطار جريمة "خاشقجي".

وأوضحت "كوسيانسيتش"، خلال مؤتمر صحفي، أن الاتحاد الأوروبي سبق له وأبدى موقفه من الجريمة، داعية السعودية إلى إجراء تحقيق "شفاف وموثوق"، مع "ضرورة الكشف عن جميع التفاصيل المتعلقة بالجريمة ومحاسبة المسؤولين عنها".

وأشارت إلى أن "الاتحاد الأوروبي يقود أعمالا مع شركائه الدوليين في هذا الإطار"، وقالت إنه "من الضروري اتخاذ التدابير اللازمة لعدم ارتكاب جريمة أخرى مماثلة مستقبلا".

والخميس، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية فرض عقوبات على 17 سعوديا على خلفية اتهامهم بالتورط في مقتل "خاشقجي".

وفي وقت سابق، أعاد أعضاء جمهوريون وديمقراطيون بمجلس الشيوخ الأمريكي طرح مشروع قانون يفرض عقوبات على السعودية بسبب جريمة قتل "خاشقجي"، ولدورها في حرب اليمن.

وقال أعضاء بالمجلس إنه إذا تم التصديق على مشروع القانون فستتخذ بموجبه إجراءات تشمل وقف مبيعات الأسلحة للسعودية، وحظر قيام الولايات المتحدة بإعادة تزويد طائرات التحالف العربي بقيادة السعودية بالوقود من أجل الحملة التي تقودها الرياض في اليمن على جماعة "الحوثي" المتحالفة مع إيران، حسب "رويترز".

  كلمات مفتاحية

السعودية الاتحاد الأوروبي المفوضية الأوروبية خاشقجي