ماي تعين باركلي وزيرا لبريكست وحليفتها رود وزيرة للعمل

الجمعة 16 نوفمبر 2018 08:11 ص

قررت رئيسة الوزراء البريطانية، "تيريزا ماي"، تعيين وزير الصحة الجديد "ستيفن باركلي" في منصب وزير "بريكست" الجديد.

وسيتولى "باركلي" منصبه الجديد خلفا لـ"دومينيك راب" الذي ترك منصبه، الخميس؛ لعدم رضاه عن صفقة جديدة بشأن اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي التي تحاول "تيريزا ماي" تمريرها عبر البرلمان البريطاني. 

كما قررت "ماي" اختيار حليفتها "أمبر رود"، وزيرة الداخلية البريطانية السابقة، لتصبح وزيرة للعمل في بريطانيا.

كانت "أمبر رود" استقالت من منصبها كوزيرة للداخلية البريطانية، في أبريل/نيسان الماضي، بعد أن اعترفت بأنها "ضللت عن غير قصد" الحكومة بشأن ترحيل المهاجرين غير الشرعيين.

والثلاثاء، توصل مفاوضو بريطانيا والاتحاد الأوروبي إلى مسودة اتفاق بشأن الخروج من الاتحاد، بعد جولات مكثفة من المفاوضات جرت هذا الأسبوع.

واحتجاجا على الاتفاق، استقال 4 وزراء بريطانيين، أمس، هم "دومينيك راب"، والوزير المكلف بشؤون أيرلندا الشمالية "شايليش فارا"، إضافة إلى وزيرة العمل والمعاشات "إيستر مكفي"، ووزيرة الدولة لشؤون الخروج من الاتحاد الأوروبي "سويلا بريفرمان".

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية أنه بالموافقة على مسودة الاتفاق، سينعقد اجتماع خاص بين الجانبين يوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني من أجل وضع اللمسات الأخيرة عليه، قبل طرحه للتصويت في البرلمان البريطاني منتصف ديسمبر/كانون الأول المقبل.

ومن المقرر أن تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي في موعد أقصاه 29 مارس/آذار المقبل.

وقالت رئيسة الوزراء البريطانية إن حكومتها دعمت صفقة الخروج من الاتحاد، لكن يتبقى عليها أن تضغط من خلال البرلمان المنقسم.

وإذا نجحت "ماي" في الحصول على تصويت البرلمان على الصفقة، فإن هذا من شأنه أن يمنح المديرين التنفيذيين للشركات الكبرى والمستثمرين خريطة طريق لشكل الاقتصاد والأعمال في الفترة المقبلة.

المصدر | الخليج الجديد + سي إن إن

  كلمات مفتاحية

بريطانيا بريكست تيريزا ماي وزارة العمل الاتحاد الأوروبي