أردوغان وترامب يتفقان على كشف التفاصيل الكاملة لقتل خاشقجي

الجمعة 16 نوفمبر 2018 10:11 ص

اتفق الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" مع نظيره الأمريكي "دونالد ترامب" على ضرورة الكشف عن كل جوانب قضية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

وقال بيان صادر عن الرئاسة التركية إن "أردوغان" و"ترامب" اتفقا، في اتصال هاتفي، على "عدم التستر على شيء بخصوص قضية خاشقجي".

وعبرت مصادر تركية وغربية عن خشية على نطاق واسع من أن تلجأ السلطات السعودية لتنفيذ حكم الإعدام في أسرع وقت ممكن بحق عدد من المتهمين المباشرين بتنفيذ عملية قتل "خاشقجي" وتقطيع جثمانه، لطي صفحة القضية.

ونقلت صحيفة "القدس العربي" عن مصادر تركية أن الجهات الرسمية في أنقرة تخشى أن تلجأ السعودية إلى إعدام المنفذين المباشرين لعملية قتل "خاشقجي"، وذلك في خطوة تهدف بالدرجة الأولى إلى حماية ولي العهد "محمد بن سلمان".

وكشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن فريق التحقيق الذي أرسلته السعودية بعد 9 أيام من اختفاء "خاشقجي" كان يضم خبير السموم "خالد الزهراني"، والكيميائي "أحمد الجنابي"، الذي تكشف أن له علاقة بفريق الاغتيال.

واستنتجت الصحيفة أن الفريق جاء لإخفاء أي دليل على الاغتيال وليس التحقيق فيه.

وفي السياق، قال مسؤول تركي إن مسألة ترحيل "فتح الله غولن"، الذي تطالب تركيا بتسليمه منذ وقت طويل، والتحقيق في قضية مقتل "خاشقجي"، موضوعان منفصلان.

ورفض المسؤول التركي تقارير أمريكية عن احتمال ترحيل "غولن" المقيم في الولايات المتحدة، مقابل تسوية قضية "خاشقجي" بين الرياض وأنقرة.

وقال المسؤول: "لم تعرض تركيا في أي وقت تحجيم التحقيق بشأن خاشقجي مقابل ترحيل فتح الله غولن".

وبحسب "نيويورك تايمز"، فإن واشنطن قد تلجأ إلى المطالبة باستبدال "بن سلمان"، بأمير آخر "أقل تهورا وخطرا"، بناءً على نتائج التحقيقات في مقتل "خاشقجي".

وفي افتتاحيتها، الجمعة، انتقدت الصحيفة الأمريكية الرواية السعودية الجديدة بخصوص مقتل "خاشقجي"، وقالت إنه لن يتم الوصول إلى الحقيقة أبدًا "إذا أعدمت السعودية الشهود الرئيسيين".

وتابعت الصحيفة: "ما تغيّر (بعد مقتل خاشقجي) هو أن المحاولات البائسة للتستر على الواقعة، تركت الإمبراطور (ولي العهد) مجردا من أي ثوب".

وقالت الحكومة الألمانية، الجمعة، إنه لا يزال هناك الكثير من الأسئلة المفتوحة والإجابات المفقودة، في مقتل "خاشقجي"، فيما دعا الاتحاد الأوروبي إلى تحقيق العدالة فيما يتعلق بالجريمة.

يشار إلى أن وزارة الخزانة الأمريكية أعلنت، الخميس، عن فرض عقوبات على 17 سعوديا على خلفية اتهامهم بالتورط في مقتل "خاشقجي".

وفي وقت سابق، أعاد أعضاء جمهوريون وديمقراطيون بمجلس الشيوخ الأمريكي طرح مشروع قانون يفرض عقوبات على السعودية بسبب جريمة قتل "خاشقجي"، ولدورها في حرب اليمن.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مقتل خاشقجي القنصلية السعودية بإسطنبول أردوغان ترامب فتح الله غولن