طاجيكستان تفتتح أعلى سد في العالم لتوليد الكهرباء

السبت 17 نوفمبر 2018 07:11 ص

افتتحت طاجيكستان سدا كهرمائيا عملاقا كلفته 3.9 مليار دولار، في مشروع كبير يتيح للدولة الفقيرة الواقعة في آسيا الوسطى التخلص من مشكلة نقص الكهرباء المزمنة وتصدير الكهرباء لأفغانستان وباكستان.

ومن المتوقع أن يصل ارتفاع السد المشيد على نهر فخش في جنوب طاجيكستان إلى 335 مترا (1.099 قدما) في غضون عشر سنوات، ما يجعله أكبر سد كهرمائي في العالم.

ودارت الجمعة أول توربينة من ست توربينات سيتم تشغيلها في السد المشيد في روغون الواقعة على بعد 100 كلم شرق العاصمة، والمتوقع أن تصل طاقته الإنتاجية الإجمالية حين اكتماله إلى 3600 ميغاواط، وهو ما يعادل إنتاج ثلاث محطات نووية.

ولا يزال موقع مشروع السد يماثل أرض بناء شاسعة إذ تغطي الصخور الأرض حيث تم تحويل مجرى نهر فخش الذي يشق طريقه عبر جبل بايمر.

وسيضاعف المشروع إنتاج الكهرباء في البلد البالغ عدد سكانه نحو 9 مليون نسمة، ما يقضي على مشكلة نقص الكهرباء المزمنة ويتيح لطاجيكستان تصدير فائض الكهرباء لباكستان وأفغانستان وأوزبكستان.

وتعود خطط بناء السد إلى الحقبة السوفيتية، لكن الزخم بشأنه تضاعف بعد تفكك الاتحاد السوفيتي عام 1991.

وفي عام 2017، تمكنت طاجيكستان من جمع 500 مليون دولار بعد أن طرحت سندات دولية لتمويل بناء السد.

وتأمل طاجيكستان أن يوفر بدء الإنتاج الكهربائي للسد أموالا تساهم في تمويل مشروعات أخرى.

وتشرف المجموعة الإيطالية "بي تي بي ساليني ايمبريغيلو" على بناء السد الذي يقول مراقبون إن السلطات الطاجيكية لم تشغل نفسها بالحسابات البيئية للمشروع.

وتملك طاجيكستان البلد الجبلي إمكانات كبيرة لإنتاج الكهرباء بفضل شلالات المياه في الجبال. 

وتعارض أوزبكستان المجاورة بناء هذا السد خشية تراجع كمية المياه التي تصلها من طاجيكستان والتي تستخدمها خصوصا لزراعة القطن.

  كلمات مفتاحية

طاجيكستان سد توليد الكهرباء

واشنطن: سنساعد في بناء منشآت على الحدود الطاجيكية الأفغانية