الكويت: مستعدون لدعم مشاركة الأطراف اليمنية بمشاورات ستوكهولم

السبت 17 نوفمبر 2018 08:11 ص

أعلنت الكويت عن استعدادها لتوفير دعم لوجيستي لضمان مشاركة الأطراف اليمنية في جولة مشاورات من المنتظر إقامتها في ستوكهولم.

وأكدت الكويت دعمها للجهود التي يبذلها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن "مارتن غريفيث" في هذا الشأن.

جاء ذلك خلال كلمة الكويت في جلسة لمجلس الأمن حول اليمن، الجمعة، ألقاها مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير "منصور العتيبي".

وأكد "العتيبي"، "إيمان الكويت بأنه لا حل للأزمة في اليمن إلا الحل السياسي".

وأعرب عن "دعم العملية السياسية الكفيلة بإنهاء معاناة الشعب اليمني مع أهمية ارتكاز الجهود الرامية لإنهاء الأزمة على المرجعيات السياسية الثلاث وهي المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة".

وأشار إلى أهمية الالتزام بقرار مجلس الأمن رقم 2216 بما يضمن سيادة اليمن واستقلاله ووحدة أراضيه وعدم التدخل في شؤونه الداخلية.

ورحب "العتيبي" بإعلان عودة استئناف المشاورات السياسية في ستوكهولم، معربا عن شكره "للسويد على استعدادها لاستضافة هذه المشاورات".

وأعرب عن "الأمل في أن تلتزم الأطراف اليمنية بحضور هذه الجولة من المشاورات والانخراط فيها بحسن نية ودون شروط مسبقة وبصورة تبدد مشاعر القلق من تكرار سيناريو جولة مشاورات جنيف في شهر سبتمبر/أيلول الماضي والتي شهدت دعما مطلقا من مجلس الأمن والمجتمع الدولي وبالأخص دول تحالف دعم الشرعية في اليمن".

وأضاف "العتيبي"، أن "دول تحالف دعم الشرعية عمدت إلى وقف عملياتها العسكرية آنذاك وقدمت جميع التسهيلات الضامنة لمشاركة ميسرة ودون أي عوائق لوفد جماعة الحوثي؛ إلا أنه للأسف تخلف وفد جماعة الحوثي عن المشاركة فيها".

ويعاني اليمن، منذ نحو 4 سنوات، من حرب بين القوات الحكومية المدعومة من التحالف العربي من جهة، والحوثيين الذين يسيطرون على محافظات بينها صنعاء منذ 2014، من جهة أخرى.

وخلفت الحرب المستمرة أوضاعًا معيشية وصحية متردية للغاية، وبات معظم سكان البلاد بحاجة إلى مساعدات إنسانية.

  كلمات مفتاحية

مشاورات ستوكهولم اليمن الأزمة اليمنية الكويت