رئيس العراق يصل إلى إيران.. ورئيس البرلمان يطير لقطر

السبت 17 نوفمبر 2018 11:11 ص

وصل رئيس الجمهورية العراقي، "برهم صالح"، السبت، إلى العاصمة الإيرانية طهران في زيارة رسمية تلبية لدعوة نظيره الإيراني "حسن روحاني".

ومن المقرر أن يبحث "صالح" مع "روحاني" خلال لقائهما "تعزيز العلاقات بين البلدين، حيث سيتم التركيز على الملفين الأمني والاقتصادي"، بحسب شبكة "أخبار العراق".

وفي الوقت ذاته، أكد المكتب الإعلامي لرئيس البرلمان العراقي، "محمد الحلبوسي"، في بيان، أن الأخير توجه، صباح السبت، إلى قطر على رأس وفد نيابي تلبية لدعوة رسمية.

ويجري رئيس البرلمان العراقي سلسلة من اللقاءات مع أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، ورئيس مجلس الشورى "أحمد بن عبدالله"، فضلاً عن لقاءات مع مسؤولين آخرين.

ويبحث "الحلبوسي" في تلك الزيارة عددا من القضايا والملفات التي تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين، وتطورات الوضع الإقليمي.

ويحاول العراق الوصول إلى حل في مشكلة العقوبات الأمريكية على إيران والمرتبطين معها بعلاقات تجارية نفطية، حيث تهدف الحكومة إلى تجنب العقوبات، وفي الوقت ذاته عدم خسارة معاملاتها الاقتصادية مع الجار الإيراني.

كما تسعى الحكومة العراقية إلى إيجاد شركاء جدد بعد فرض واشنطن عقوبات جديدة على إيران، التي تهيمن منذ سنوات طويلة على السوق والمشاريع في العراق.

وكان وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني" قد زار العراق في السابع من الشهر الحالي على رأس وفد رفيع المستوى، والتقى عددا من المسؤولين هناك، وبحث معهم عددا من القضايا المشتركة، والتطورات في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

برهم صالح رئيس الجمهورية رئيس البرلمان محمد الحلبوسي العقوبات الأمريكية