كوركر يتهم بن سلمان بإصدار أمر قتل خاشقجي

السبت 17 نوفمبر 2018 02:11 ص

ألمح رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي "بوب كوركر"، بشكل قوي إلى تورط ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" بإصدار الأوامر بقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده بإسطنبول.

وطالب "كوركر" فى تغريدة على "تويتر" إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بتحديد المسؤول جريمة "خاشقجي" التي وقعت فى الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقال "كوركر": "كل شيء يشير إلى أن ولي عهد السعودية، الأمير محمد بن سلمان  هو من أمر بقتل السعودي جمال خاشقجي الصحفي بواشنطن بوست. يجب على إدارة ترامب أن تتوصل إلى تحديد موثوق، للمسؤول عن العملية قبل أن يعدم محمد بن سلمان من يبدو أنهم نفذوا أوامره".

وتأتي تصريحات رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ بالتزامن مع نقل وكالات وصحف عالمية عن مصادر مطلعة أن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية خلصت إلى أن "بن سلمان" هو من أمر بقتل "خاشقجي".

وأضافت المصادر، الجمعة، أن الوكالة أطلعت جهات أخرى بالحكومة الأمريكية، بينها الكونغرس، على استنتاجها الذي يتناقض مع تأكيدات الحكومة الأمريكية بعدم تورط ولي العهد السعودي في هذا الأمر، حسبما نقلت وكالة "رويترز".

ويمثل ما توصلت إليه وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، الذي كانت صحيفة "واشنطن بوست" أول من نقله، أوضح تقييم أمريكي حتى الآن يربط "بن سلمان" بهذه الجريمة بشكل مباشر.

إلا أن السفارة السعودية في واشنطن رفضت تقييم المخابرات المركزية الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة السعودية رئيس لجنة العلاقات الخارجية مجلس الشيوخ الأمريكي بوب كروكر جمال خاشقجي سي إي آيه