ترامب: تسليم غولن إلى تركيا ليس قيد البحث حاليا

السبت 17 نوفمبر 2018 07:11 ص

قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، السبت، إن مسألة تسليم "فتح الله غولن"، زعيم منظمة "غولن" إلى تركيا، ليست قيد البحث حاليا.

وأضاف "ترامب"، في تصريحات للصحفيين قبل مغادرة البيت الأبيض إلى كاليفورنيا: "هذا أمر (تسليم غولن لتركيا) لا نقوم بتقييمه حاليا. نبحث في ما يمكننا القيام به من أجل تركيا. بكل وضوح نفعل ذلك من أجل جميع البلدان التي لدينا علاقات جيدة معها".

وكانت شبكة "إن بي سي" الأمريكية ذكرت، الخميس، أن إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" تبحث سبلا محتملة لتسليم "غولن"، المطلوب في تركيا لاتهامات بالضلوع في انقلاب فاشل في 2016 لإرضاء الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان".

وقالت إن الخطوة تهدف إلى إقناع "أردوغان" بتخفيف الضغوط المتواصلة في ملف "خاشقجي" على السعودية، التي سعى "ترامب" خلال العامين الأخيرين لتوطيد العلاقات معها، معللا ذلك بدور الرياض في مواجهة النفوذ الإيراني في المنطقة، وبصفقات الأسلحة المحتملة التي ستدر مليارات الدولارات.

وحول العلاقات مع أنقرة، أشار "ترامب" إلى تحقيق زخم كبير في العلاقات معها، مضيفا: "لدينا علاقات جيدة جدا مع الرئيس رجب طيب أردوغان. هو صديقي وهو رجل قوي وذكي".

تجدر الإشارة إلى أن تركيا تتهم منظمة "غولن"، التي يقيم زعيمها في الولايات المتحدة، بالمسؤولية عن محاولة الانقلاب العسكري في تركيا منتصف عام 2016، وعن أعمال إجرامية داخل البلاد وخارجها.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

غولن ترامب مقتل خاشقجي انقلاب عسكري أردوغان