خامنئي يدعو الرئيس العراقي إلى بناء منظومة لتجنب الصراعات

السبت 17 نوفمبر 2018 09:11 ص

دعا المرشد الإيراني الأعلى "علي خامنئي"، السبت، الرئيس العراقي "برهم صالح"، إلى بناء "منظومة في المنطقة تجنب شعوبها تداعيات الصراعات".

جاء ذلك في لقاء جمعهما بطهران، ضمن زيارة يجريها "صالح" إلى البلاد، في إطار جولة إقليمية بدأها قبل أسبوع، هي الأولى له منذ انتخابه رئيسا في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ونقل بيان الرئاسة العراقية عن "خامنئي"، تأكيده "ضرورة تعميق الوحدة الوطنية للشعب العراقي، ومساندته في إعادة البناء والإعمار".

كما شدد على "عمق الصلات التي تجمع الشعبين المسلمين الجارين، العراقي والإيراني".

من جانبه، أكد "برهم صالح" عمق العلاقات التي تجمع بين البلدين الجارين وضرورة العمل على تطويرها وتعزيزها في مختلف المجالات.

وأشار إلى إمكانية أن "يلعب العراق وإيران دورا مهما في دعم وإرساء الاستقرار في المنطقة".

يذكر أن الرئيس العراقي، التقى فور وصوله العاصمة الإيرانية، صباح السبت، نظيره "حسن روحاني"، حيث ناقشا العلاقات الثنائية وسبل تطويرها.

وبعد ذلك، استقبل الرئيس العراقي، الأمين العام لمجلس الأمن القومي الإيراني "علي شمخاني"، حيث أكد "صالح"، أهمية تعزيز التعاون الأمني والاستخباري بين العراق وإيران، وبما يعضد الجهود لتجفيف منابع الإرهاب والقضاء عليه".

وبدأت جولة الرئيس العراقي الأحد الماضي، بزيارة الكويت ثم الإمارات والأردن، ومن المقرر أن تشمل أيضا السعودية.

ويتوقع أن تركز الزيارات، التي تشمل خصوما إقليميين، على استقطاب الدعم الخارجي لعملية إعادة إعمار المناطق المتضررة من الحرب مع تنظيم "الدولة الإسلامية" (2014 - 2017)، وتأهيل البنى التحتية في عموم البلاد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق إيران خامنئي روحاني برهم صالح علاقات ثنائية