الرئيس اليمني يظهر لأول مرة منذ توجهه لأمريكا للعلاج

السبت 17 نوفمبر 2018 09:11 ص

ظهر الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي"، السبت، لأول مرة، منذ سفره إلى الولايات المتحدة، للعلاج، مطلع سبتمبر/أيلول الماضي.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، صورا لـ"هادي"، خلال اجتماع، هو الأول من نوعه، الذي يظهر فيه بمقر إقامته بكليفلاند، في الولايات المتحدة.

وخلال الاجتماع، أكد "هادي"، أهمية أن تستند أي جهود للسلام على المرجعيات الثلاث للتسوية، قبل أن يصدر قراراً بتعيين "محمد عبدالله الحضرمي" نائباً لوزير الخارجية.

كما شدد الرئيس اليمني، على تأكيد دعمه لـ"كل الجهود الرامية لإنهاء معاناة الشعب اليمني".

ولفت إلى أن "أي جهود للسلام ينبغي أن تستند بشكل واضح على المرجعيات الثلاث، وهي المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن الدولي 2216".

وقال الرئيس اليمني إن الجهود المبذولة، يجب أن تضمن إنهاء ما وصفه بـ"الانقلاب وكل ما ترتب عليه واستعادة الدولة، والحفاظ على سيادة اليمن واستقلاله ووحدة أراضيه، وعدم التدخل في شؤونه الداخلية".

ويعد ظهور "هادي"، بمثابة نفي غير مباشر، للشائعات التي تحدثت عن تدهور حالته الصحية بشكل كبير خلال الفترة الماضية، وهي الشائعات التي نفتها الرئاسة اليمنية منذ أيام.

ويعيش "هادي" في الرياض منذ استيلاء جماعة "الحوثي" المتحالفة مع إيران على العاصمة اليمنية عام 2015.

ويعاني اليمن، منذ قرابة 4 سنوات، من حرب أهلية بين القوات الحكومية ومسلحي جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، الذين يسيطرون على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

وينفذ التحالف العربي بقيادة السعودية، منذ 2015، عمليات عسكرية في اليمن، دعما للقوات الحكومية في مواجهة المسلحين الحوثيين.

وخلال الأيام الماضية، تصاعدت الدعوات الأمريكية والأوروبية، لإنهاء الحرب في اليمن، والبدء بمباحثات سلام.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عبدربه منصور هادي علاج أمريكا الحرب في اليمن الحوثي