صحف الخليج تتابع قضية خاشقجي وتترقب مباحثات السلام اليمنية

الأحد 18 نوفمبر 2018 05:11 ص

واصلت صحف الخليج، الصادرة صباح الأحد، متابعة حادثة اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، وأبرزت تأكيد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أن الولايات المتحدة ستحدد بشكل واضح القتلة خلال اليومين المقبلين.

ونقلت الصحف، نفي الإدارة الأمريكية، أن تكون توصلت إلى "خلاصة نهائية" بشأن مقتل "خاشقجي"، في وقت قال وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، إن فريق اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" ممن لديه حصانة دبلوماسية، ربما حملوا بعض أجزاء جثته معهم.

وكشفت الصحف، أن تركيا تمتلك سجلا كاملا من الاتصالات داخل وخارج القنصلية السعودية فى إسطنبول، تخص الأسبوع الذي قتل فيه الصحفي "جمال خاشقجي"، وسوف تستخدمه لتفكيك أحدث رواية سعودية لعملية القتل.

كما أبرزت الصحف إعلان المبعوث الدولي إلى اليمن "مارتن غريفيث"، عن عكوفه على إعداد وثيقة جديدة للحل السياسي، وأن المشاورات والحوارات التي جرت سابقا ستكون أرضية للوثيقة الجديدة، وإعلان قرب التوصل حول مسودة تبادل الأسرى والمعتقلين والمفقودين، والمحتجزين تعسفيا والمخفيين قسريا، والموضوعين تحت الإقامة الجبرية.

وترقبت الصحف، احتفاء سلطنة عمان، بالذكرى الثامنة والأربعين ليومها الوطني، وهي ذكرى وعد السلطان "قابوس بن سعيد"، في خطابه الأول عام 1970، بإقامة الدولة العصرية.

ولفتت الصحف، إلى احتلال السعودية المرتبة العاشرة بين كبار المستثمرين في سندات وأذون الخزانة الأمريكية، بنهاية سبتمبر/أيلول الماضي، برصيد 176.1 مليار دولار (660.4 مليارات ريال)، بعدما رفعت استثماراتها بنسبة 3.9% بقيمة 6.6 مليارات دولار خلال شهر.

وأشارت الصحف، إلى وصول إنتاج الإمارات النفطي، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، إلى حوالي 785 مليون برميل.

وترقبت الصحف، استعداد أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" لزيارة رسمية لكرواتيا، الأحد، يتبعها بزيارة لإيطاليا.

ونقلت الصحف رفض نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، وقوع أزمة بين بلاده ومصر، وقال إن الشعبين المصري والكويتي "كبيران لا تهزهما صغائر الأمور".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أشاد العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، بتميز العلاقات الأخوية التي تربط بين السعودية، وكل من المملكة المغربية، وسلطنة عُمان، والشعب السعودي، والشعبين المغربي والعماني الشقيقين، مؤكدا سعي الجميع لتعزيزها وتنميتها في المجالات كافة. (عكاظ)

يصل الرئيس العراقي "برهم صالح"، إلى السعودية، الأحد، لإجراء محادثات حول العلاقات الثنائية، إلى جانب التطورات الإقليمية والدولية. (الشرق الأوسط)

نفت الإدارة الأمريكية، أن تكون توصلت إلى "خلاصة نهائية" بشأن مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، مؤكدة أنها مستمرة في السعي للوصول لكل الحقائق المتصلة بالموضوع. (الرياض)

قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الأحد، إن الولايات المتحدة ستحدد بشكل واضح من قتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، خلال اليومين المقبلين. (العرب)

قال وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، إن فريق اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" ممن لديه حصانة دبلوماسية، ربما حملوا بعض أجزاء جثته معهم. (الشرق)

كشف موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، أن تركيا تمتلك سجلا كاملا من الاتصالات داخل وخارج القنصلية السعودية فى إسطنبول، تخص الأسبوع الذي قتل فيه الصحفي "جمال خاشقجي"، وسوف تستخدمه لتفكيك أحدث رواية سعودية لعملية القتل. (الوطن)

قال ​الاتحاد الأوروبي، إن "هناك حاجة إلى توضيح كامل للظروف المحيطة بجريمة مقتل الصحفي السعودي ​"جمال خاشقجي"​، ومحاسبة كل المسؤولين عنه. (الشرق)

احتلت السعودية المرتبة العاشرة بين كبار المستثمرين في سندات وأذون الخزانة الأمريكية، بنهاية سبتمبر/أيلول الماضي، برصيد 176.1 مليار دولار (660.4 مليارات ريال)، بعدما رفعت استثماراتها بنسبة 3.9% بقيمة 6.6 مليارات دولار خلال شهر. (الاقتصادية)

تجاوز عدد تأشيرات العمرة الصادرة للموسم الحالي، وحتى نهاية صفر مليون تأشيرة، بزيادة نسبتها 7%، عن شهر صفر من الموسم الماضي. (الرياض)

الإمارات

وصل إنتاج الإمارات النفطي، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، إلى حوالي 785 مليون برميل. (الخليج)

بحث وزير الاقتصاد الإماراتي "سلطان بن سعيد المنصوري"، مع رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الفرنسية الإماراتية "إميليا لا كرفي"، جوانب التعاون القائمة بين البلدين، والجهود المشتركة لتطويرها في مختلف القطاعات التنموية. (الاتحاد)

رصد تقرير إماراتي، نموا لافتا في حركة دخول الشركات الصناعية إلى دبي خلال الأعوام الخمسة الماضية (منذ عام 2013 وحتى نهاية عام 2017)، إذ دخلت 1260 شركة صناعية إلى الإمارة، بمتوسط سنوي يبلغ 252 شركة سنويا. (الإمارات اليوم)

قطر

يستعد أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" لزيارة رسمية لكرواتيا، الأحد، يتبعها بزيارة لإيطاليا، تلبية لدعوة من كل من الرئيسة الكرواتية "كوليندا غرابار كيتاروفيتش"، والرئيس الإيطالي "سيرجيو ماتاريلا". (الراية)

قال سفير كرواتيا لدى قطر "دراجو لوفريتش"، إن زيارة أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، ستشهد التوقيع على 8 اتفاقيات ومذكرات تفاهم، بما يعزز علاقات البلدين الصديقين في مختلف المجالات الدبلوماسية والاقتصادية والثقافية والتعليمية والرياضية والأمنية. (العرب)

قال القائم بأعمال السفارة الأمريكية لدى قطر "وليام جرانت"، إن التعاون مع الدوحة في مكافحة الاتجار بالبشر، يعتبر الآن أقوى من أي وقت مضى. (الوطن)

بلغ حجم التبادل التجاري بين قطر والتشيك، العام الماضي 187 مليون دولار. (الراية)

أشادت منظمة العمل الدولية، بالتقدم في أوضاع العمال الأجانب في قطر، داعية إلى مزيد من الإصلاحات في هذا المجال. (الشرق)

الكويت

رفض نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، وقوع أزمة بين بلاده ومصر، وقال إن الشعبين المصري والكويتي "كبيران لا تهزهما صغائر الأمور". (الراي)

أبدت الكويت، استعدادها لتوفير دعم لوجيستي لضمان مشاركة الأطراف اليمنية في جولة مشاورات من المنتظر إقامتها في ستوكهولم، مؤكدة دعمها الجهود التي يبذلها المبعوث الأممي إلى اليمن "مارتن غريفثت" في هذا الشأن. (الحياة)

تعود عجلة الحياة للدوران بالكويت، الأحد، وتدب الحركة في مفاصل الوزارات والدوائر الرسمية والمدارس، بعد توقف استثنائي فرضته ظروف الطقس، وشهدت فيه الكويت حالة أمطار غير مسبوقة، قابلتها فزعة وطنية كبيرة خففت من تأثيرات تلك الأمطار السلبية على البلاد. (الأنباء)

ألغت الهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت، آلاف المسميات الوظيفية لوافدين لديهم أذونات عمل، ويشغلون وظائف إشرافية في القطاع الأهلي، وذلك بعد اكتشافها عدم حصولهم على مؤهلات عُليا أو أن شهاداتهم الدراسية غير موثقة من بلادهم وغير مصدقة من وزارة الخارجية الكويتية. (الراي)

البحرين

كشف نائب الرئيس التنفيذي للعمليات في هيئة تنظيم سوق العمل بالبحرين "علي الكوهجي"، عن وجود أكثر من 6 آلاف عامل منزلي في المملكة يحملون إقامات منتهية الصلاحية، إلى جانب نحو 17 ألف عامل منزلي يحملون تأشيرات دخول منتهية الصلاحية. (الوطن)

وقعت البحرين، 8 اتفاقيات تعاون وذكرات تفاهم، لتعزيز العلاقات التجارية مع مدينة "شنغن" الصينية، بهدف تعزيز فرص التعاون التجاري والاقتصادي المشترك. (الأيام)

عمان

تحتفي سلطنة عمان، الأحد، بالذكرى الثامنة والأربعين ليومها الوطني، وهي ذكرى وعد السلطان "قابوس بن سعيد"، في خطابه الأول عام 1970، بإقامة الدولة العصرية. (الوطن)

أصدر سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، عفوا عن 298 سجينا، بمناسبة العيد الوطني للسلطنة. (الرؤية)

وقعت سلطنة عمان، وحكومة بنين، اتفاقية ثنائية، بهدف إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين. (الشبيبة)

سجلت التجارة الخارجية للسلطنة، في النصف الأول من العام الجاري، أفضل معدلاتها في 4 سنوات وصعدت بنهاية يونيو/حزيران الماضي إلى 12.8 مليار ريال عماني. (الوطن)

سجل الرقم القياسي لأسعار المنتجين في السلطنة، خلال الربع الثالث من العام الجاري، ارتفاعا نسبته 26.9% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017. (الرؤية)

شؤون خليجية

دافع وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش" عن قيادات السعودية، وقال إن الجولة الجديدة من استهداف السعودية وقيادتها "لن تنجح"، مضيفا: "المهم أن تستمر الرياض في تعاملها القانوني الشفاف مع ملف الإعلامي جمال خاشقجي". (الرياض)

ظهر الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي" للمرة الأولى منذ سفره إلى الولايات المتحدة، للعلاج، مطلع سبتمبر/أيلول الماضي، وذلك خلال خلال اجتماع، مع "محمد عبدالله الحضرمي"، عقب تعيينه نائبا لوزير الخارجية. (الوطن)

كشف المبعوث الدولي إلى اليمن "مارتن غريفيث"، عن عكوفه على إعداد وثيقة جديدة للحل السياسي، وأن المشاورات والحوارات التي جرت سابقا ستكون أرضية للوثيقة الجديدة. (البيان)

أعلنت الحكومة اليمنية، أنها قاربت بشكل كبير التوصل لاتفاق مع مكتب المبعوث الأممي "مارتن غريفثت"، حول مسودة تبادل الأسرى والمعتقلين والمفقودين، والمحتجزين تعسفيا والمخفيين قسريا، والموضوعين تحت الإقامة الجبرية. (الحياة)

شؤون عربية

صوتت الولايات المتحدة، للمرة الأولى، ضد قرار سنوي تصدره الجمعية العامة للأمم المتحدة يدين احتلال (إسرائيل) هضبة الجولان، في موقف يناقض ما درجت عليه الإدارات الأمريكية السابقة من الامتناع عن التصويت. (الحياة)

قصفت قوات النظام السوري، مواقع قرب نقطة مراقبة للجيش التركي بين حماة وإدلب أقيمت بموجب اتفاق روسي - تركي لإقامة "منطقة عازلة" في المنطقة. (الشرق الأوسط)

قتل 43 شخصا، غالبيتهم مدنيون، من أفراد عائلات مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية"، جراء غارات نفذها التحالف الدولي بقيادة أمريكية، على آخر جيب تحت سيطرة مقاتلي التنظيم في محافظة دير الزور (شرقي سوريا). (الحياة)

تدور عقدة تشكيل الحكومة اللبنانية، في نفس مربع التعطيل من دون أن تتزحزح خطوة واحدة باتجاه الحل، وسط تمسك كافة الأطراف بمواقفها حول تمثيل "سنة 8 آذار"، فيما لم ترشح أي أخبار مشجعة من مبادرة وزير الخارجية "جبران باسيل" لحل الأزمة. (الشرق الأوسط)

قضت محكمة مصرية، بإعدام متهم والسجن المشدد 10 سنوات، لـ6 متهمين آخرين في القضية التي اشتهرت إعلاميا بـ"خلية طنطا"، والتي استهدفت قوات الجيش والشرطة بمحافظة الغربية (دلتا النيل/شمال). (الحياة)

نفى حزب "جبهة التحرير الوطني" في الجزائر، تقديم أمينه العام "جمال ولد عباس" استقالته، مؤكدا في بيان يفيد بأنه "في فترة راحة بعد الوعكة الصحية التي ألمت به". (الشرق الأوسط)

أعلن مكتب الصرف المغربي، أن العجز في تجارة المغرب ارتفع 7.8% خلال الشهور الـ10 الأولى من العام الحالي، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية