أكار يطالب رئيس الأركان الأمريكي بوقف دعم الميليشيات الكردية

الأحد 18 نوفمبر 2018 08:11 ص

قال وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، الأحد، إن بلاده تتطلع لوقف الولايات المتحدة الأمريكية دعمها لتنظيم "ي ب ك" الكردي في سوريا، الذي يعد امتدادا لمنظمة "بي كا كا" في تركيا.

جاء ذلك خلال لقاء جمع "أكار" مع رئيس الأركان الأمريكي "جوزيف دانفورد" على هامش منتدى "هاليفاكس" للأمن الدولي، المقام بكندا.

وأوضح "أكار" أن تركيا حذرت الجانب الأمريكي من تكرار مشاهد جنودهم مع الإرهابيين مضيفا: "أبلغناهم رفضنا لتلك الصور المستفزة".

وكانت وسائل إعلام تداولت صورا تظهر جنودًا أمريكيين في سوريا جنبًا إلى جنب مع عناصر من تنظيم "ي ب ك".

وأثارت الصور انزعاج الشارع التركي، فيما أكد "أكار" أنها ألحقت الضرر بصورة الولايات المتحدة وجيشها في نظر الأتراك.

يأتي ذلك فيما تتأهب "فرقة الحمزة" إحدى أبرز فصائل "الجيش السوري الحر"، للمشاركة في عملية عسكرية تركية محتملة شرق نهر الفرات.

وفي وقت سابق، أكد "أكار" أن بلاده لا يمكنها القبول بإمداد واشنطن لتنظيم "ي ب ك" بالسلاح والذخيرة عبر شاحنات وطائرات، رغم تحييد تنظيم "الدولة الإسلامية" إلى حد كبير.

وأضاف: "ننتظر من الولايات المتحدة أن تقطع تعاونها مع تنظيم (ي ب ك) الإرهابي كما وعدت".

والجمعة، قال نائب الرئيس التركي "فؤاد أوقطاي"، إن بلاده ستنقل النجاح الذي سطرته في منطقة الباب السورية إلى شرق نهر الفرات أيضا.

وفي 24 مارس/آذار الماضي، تمكنت القوات التركية وقوات الجيش السوري الحر، في عملية "غصن الزيتون"، من السيطرة على منطقة عفرين من تنظيم "ي ب ك/بي كا كا"، بعد 64 يوما من انطلاقها.

كما تمكنت القوات التركية والجيش السوري الحر خلال عملية "درع الفرات"، من السيطرة على مناطق واسعة من الريف الشمالي لمحافظة حلب، بينها مدينتا الباب وجرابلس، من تنظيم "الدولة الإسلامية"، في الفترة بين أغسطس/آب 2016 ومارس/آذار 2017، ما أتاح لآلاف السوريين العودة إلى ديارهم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أكار مليشيات كردية رئيس الأركان الأمريكي دعم أمريكي شاحنات أسلحة