مجلس الشيوخ الأمريكي يستعد لمحاسبة السعودية نهاية نوفمبر الجاري

الأحد 18 نوفمبر 2018 10:11 ص

أكد عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي "تيم كين"، أن المجلس سيناقش قانونا لمحاسبة السعودية، على خلفية جريمة اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي"، نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وقال "كين"، خلال مؤتمر صحفي على هامش مؤتمر هاليفاكس للأمن: "جريمة قتل جمال خاشقجي كانت برعاية الحكومة السعودية، وهي غير مقبولة على الإطلاق".

وتعليقا على الروايات السعودية المتناقضة فيما يخص مقتل "خاشقجي"، قال "كين": "تكرار الأكاذيب أمر يثير الغضب".

وفي وقت سابق الأحد، قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، إن الولايات المتحدة ستحدد بشكل واضح من قتل "خاشقجي"، خلال اليومين المقبلين.

وردا على أنباء توصل وكالة الاستخبارات المركزية (CIA) إلى أنّ ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" هو من أمر بقتل "خاشقجي"، قال "ترامب": "لم يقدموا إلى الآن أي تقييم، ومن المبكر الإدلاء بمثل هذه التصريحات، فالتقرير لم ينته بعد".

وصرح "ترامب" أنه التقى مديرة الـ(CIA) "جينا هاسبل" في هذا الشأن، واصفا مقتل "خاشقجي" بالأمر المخيف.

ومساء الجمعة، ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، التي كان "خاشقجي" أحد كتابها، أن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" خلصت إلى أن ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" هو من أصدر الأمر بقتل "خاشقجي".

ونهاية الأسبوع الماضي، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية فرض عقوبات على 17 سعوديا على خلفية اتهامهم بالتورط في مقتل "خاشقجي".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مجلس الشيوخ الأمريكي مقتل خاشقجي محاسبة عقوبات ترامب