أمير قطر يصل إلى كرواتيا ضمن جولة خارجية

الأحد 18 نوفمبر 2018 08:11 ص

وصل أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، إلى العاصمة الكرواتية زغرب، مساء الأحد، في زيارة رسمية إلى جمهورية كرواتيا تستغرق يومين.

وتأتي زيارة أمير قطر إلى كرواتيا تلبية لدعوة الرئيسة الكرواتية، "كوليندا غرابار كيتاروفيتش"، ضمن جولة أوروبية، حيث يتبعها بزيارة دولة إلى الجمهورية الإيطالية، بناء على دعوة الرئيس الإيطالي "سيرجيو ماتاريلا".

كان في استقبال الأمير "تميم" والوفد المرافق في المطار مستشار رئيسة الجمهورية للشؤون الخارجية والأوروبية، "داريو ميهلين"، وسفير دولة قطر لدى كرواتيا، "ناصر بن حمد مبارك آل خليفة"، وسفير جمهورية كرواتيا بالدوحة، "دراغو لوفريتش"، ومساعدة وزيرة الشؤون الخارجية والأوروبية، "إيفانا سيفكوفيتش".

ومن المقرر أن يبحث "تميم" مع قادة وكبار المسؤولين في البلدين، سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، إضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

كما سيجري خلال الزيارة، التي يرافق فيها أمير قطر وفد رسمي، "التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مختلف المجالات في كلا البلدين"، بحسب وكالة الأنباء القطرية "قنا".

وسبق أن زارت الرئيس الكرواتية "كوليندا غرابر كيتاروفيتش" قطر في أبريل/نيسان 2017 بحثت خلالها مع أمير قطر تعزيز علاقات البلدين لاسيما في المجالات السياسية، والاقتصادية، والاستثمارية، والبيئية، كما تناولت المباحثات أبرز القضايا على الساحتين الإقليمية والدولية ومواقف البلدين تجاهها.

وتأمل كرواتيا في ضخ استثمارات في القطاع الزراعي بمساحات واسعة من الأراضي الخصبة، كما أن القطاع السياحي الكرواتي يعتبر أكثر المجالات الاقتصادية تعطشاً للاستثمارات الأجنبية.

وتأتي الزيارة ضمن الاستراتيجية القطرية لتعزيز علاقات الدوحة الإقليمية والدولية التي ركزت عليها بعد الحصار المفروض عليها من الرباعي العربي (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) منذ 5 يونيو/حزيران 2017.

  كلمات مفتاحية

أمير قطر تميم بن حمد العاصمة الكرواتية كوليندا غرابار كيتاروفيتش سيرجيو ماتاريلا جولة أوروبية