تركيا تحذر شركات الطاقة من التنقيب مع قبرص

الأحد 18 نوفمبر 2018 08:11 ص

حذرت تركيا شركات الطاقة، الأحد، من العمل مع حكومة قبرص اليونانية، لتنفيذ أعمال حفر استكشافية في منطقة شرق المتوسط، قائلةً إن مثل هذه الأنشطة ربما تضر باستقرار المنطقة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية "حامي أقصوي"، إن الحفر الاستكشافي لشركة "إكسون موبيل" الأمريكية في شرق المتوسط بتصريح من حكومة قبرص اليونانية، لا يدعم الاستقرار الإقليمي، ومن شأنه أن "يُخلّ ببعض الموازين الحساسة".

وأضاف "أقصوي"، في بيان: "نجدد تحذيراتنا للشركات التي تشارك في الاستكشاف والحفر أحادي الجانب للقبارصة اليونانيين. ونذكرها بأن تقاسم الموارد الطبيعية في جزيرة قبرص أمر يتعلق بجوهر القضية القبرصية".

ويُعتقد أن منطقة شرق المتوسط غنية بالغاز الطبيعي، وتسببت محاولات الاستفادة من هذه الموارد في إحياء التوترات بين تركيا واليونان، التي يربطها اتفاق دفاعي مع حكومة قبرص اليونانية المعترف بها دولياً.

ولدى تركيا وقبرص مطالبات متعارضة بأحقيتهما في منطقة بحرية، ويخطط كل منهما لأعمال حفر استكشافية هذا العام.

وفي أوائل الشهر الجاري، حذر الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان" شركات النفط والغاز الأجنبية من أي عمليات استكشاف وتنقيب قبالة الشواطئ القبرصية.

وأضاف قائلا: "كما لقنّا الإرهابيين في سوريا درسا، فإننا لن نترك المجال للعصابات التي تسرح في البحار".

وقد حذر محللون من أن الوضع متفجر تماما في المنطقة، ويمكن لأي حركة خاطئة أن تتسبب بمواجهة كبرى.

والشهر الماضي، اشتكت تركيا من أن فرقاطة يونانية تحرشت بسفينة تنقيب تركية كانت تقوم في التنقيب في البحر غربي قبرص، وقد نفت اليونان قيامها بذلك، كما اتهمت الحكومة القبرصية تركيا بإثارة التوترات في المنطقة.

وفي فبراير/شباط الماضي، اعترضت السفن الحربية التركية طريق سفينة حفر تابعة لشركة "إيني" الإيطالية تتجه للتنقيب قبالة الشاطئ القبرصي ومنعتها من أداء مهمتها.

وأحيا اكتشاف حقل غاز "ظهر"، قبالة الشواطئ المصرية في عام 2015 الآمال باكتشاف المزيد من احتياطيات الغاز قبالة الشواطئ القبرصية.

ولم تعترف بجمهورية قبرص الشمالية سوى تركيا منذ سبعينات القرن الماضي، ولم تسفر الجهود التي تدعمها الأمم المتحدة لتوحيد شطري الجزيرة عن أي نتائج إيجابية.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

تركيا قبرص التنقيب عن الغاز شرق المتوسط توتر

وزير الخارجية اليوناني: أثينا تدرك أن لتركيا حقوقا بشرق المتوسط